الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وصفة على الطريقة العراقية يطرحها زعيم "شاس " لانهاء الصراع

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 13:18 )
بيت لحم - معا - استبقت حركة شاس المتدينة خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو التي يجهد لبلورتها قبل زيارته المتوقعة للولايات المتحدة وقدمت على لسان رئيسها ونائب رئيس الوزراء "الي يشاي" خطتها السياسية الخاصة لحل الصراع مع الفلسطينيين .

وقالت مصادر اسرائيلية ان حركة شاس ستعرض خلال الايام القريبة القادمة مسارا سياسيا بلوره "يشاي" بعد المشاروات والمباحثات التي اجراها مؤخرا مع جهات عديدة .

ويرتكز مسار" يشاي" الجديد على محاكاة النموذج العراقي او كما اطلق عليه " العراق اولا " ويقضي بتدخل امريكي ميداني فاعل يستمر حتى ينجح الفلسطينيون في تثبيت كيان سياسي وامني حقيقي وذلك وفقا للطريقة الامريكية المتبعه في العراق .

ووفقا لخطة "شاس" فانه يجب على الامريكيين الاشتراك الفعلي في الحكم الفلسطيني والمشاركة بالعمليات الميدانية حتى يشتد ساعد البنية السلطوية الفلسطينية وفقط عند تحقيق ذلك يمكن للامريكان الانسحاب من المنطقه وحينها يحصل الفلسطينون على كيان قومي الى جانب اسرائيل حسب توصيف "يشاي" الذي امتنع من وصف الكيان المقترح بالدولة الفلسطينية ولكن مقربيه اكدوا بان تفسير مصطلح الكيان يشبه الى حد ما الدوله .

ونشرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية البنود الاساسية المكونة لخطة شاس السياسية وهي على النحو التالي :

1- تفاهم امريكي اسرائيلي اولي حول سبل معالجة القضية النووية الايرانية واطلاع رئيس الحكومة الاسرائيلية على التطورات بأستمرار وبشكل يومي .

2- بداية العمل مع التشديد على المساندة السياسية والاقتصادية وتتضمن المساندة السياسية عمل قوات امريكية الى جانب القوات الفلسطينية واقامة اجهزة تنفيذية مشتركة " امريكية – فلسطينية " اضافة الى اقامة الامريكيين لنظام حكم " سلطة " جديدة في الاراضي الفلسطينية مرتبط بالقيادة الفلسطينية بما في ذلك القيام باعمال حفظ النظام والادارة الميدانية .

3- اقامة بنية تحتية وقوات على مستوى البلديات ومن ثم الانطلاق نحو اقامة وزارات حكومة مركزية .

4- تحديد نقاط واضحة لامتحان وفحص نجاعة النظام الجيد تحت الرقابة الامريكية وتتضمن وقفا نهائيا وشاملا للتحريض في المناهج الدراسية الفلسطينية ، وقفا كاملا وشاملا" للارهاب" واطلاق الصواريخ وتهريب السلاح وغيرها من الامور واذا خرق الفلسطينيون ايا من هذه القواعد يتم وقف العمل بالنظام وذلك بناء على محددات وقواعد مفهومة ومحددة سلفا.

5- بالتوازي مع الخطوات السابقه تجري عمليات اقتصادية بتعاون دولي واسع تحت عنوان " اقتصادان لشعبين " وتتضمن العمليات الاقتصادية اقامة مشاريع مشتركة وانشاء بنى تحتية وخطط اجتماعية اقتصادية مشتركة .

ويقدر رئيس شاس صاحب المسار السحري بان تستمر العملية المقترحة مدة خمس سنوات قد يصل بعدها الفلسطينيون لكيان قومي معترف به مؤكدا بان هذا المسار يجعل الاطراف واثقة من ابتعاد الفلسطينيين عن " الارهاب " على قاعدة " ابتعد عن الشر واعمل الخير " اضافة الى وصولهم لمرحة النضج التي تمكنهم وتؤهلهم الحصول على كيان قومي .