الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة السياحة والآثار تضبط 385 قطعة عملة معدنية أثرية وأجهزة كشف

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 00:07 )
بيت لحم -معا- ضبطت شرطة السياحة والآثار بيت لحم يوم أمس 385 قطعة نقدية معدنية في منزل لأحد سكان بيت جالا، كانت مخبأة في غرفة النوم، جاء ذلك بعد ان توفرت معلومات لدى الشرطة حول حيازته لمواد أثرية، وعليه تم استصدار أمر تفتيش من النيابة العامة وبحضور موظفي دائرة الآثار الفلسطينية عثر على القطع النقدية، بأحجام مختلفة لا تقدر بثمن، والتي تعود لفترات تاريخية: يونانية، رومانية وإسلامية. القي القبض على المتهم وتم التحرز على المضبوطات وما زالت إجراءات التحقيق مستمرة.

كما وضبطت شرطة السياحة والآثار في قضية أخرى ماكنتين تستخدم للتنقيب عن المعادن، الأولى عثر عليها بعد تفتيش منزل أحد سكان بيت جالا حسب الأصول، وبالتحقيق مع صاحب المنزل اعترف بأن الماكنة تعود لشريك له وهو من سكان إحدى القرى المجاورة. حيث تم إحضاره وبالتحقيق معه قام بتسليم ماكنة أخرى من نوع متطور جداً وغالية الثمن، يستخدمها للتنقيب عن الآثار كانت بحوزته. وأفادا أنهما استخدما الماكنتين في عدة مواقع أثرية منها دير مار سابا ومنطقة العبيدية وبيت أمر وبئر السبع، بهدف التنقيب عن الآثار.

من جهة أخرى أفاد مدير شرطة السياحة والآثار أنهم ولليوم السابع على التوالي يستمرون بحراسة وحماية المقبرة الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني وتم اكتشافها مؤخراً بالقرب من جامعة بيت لحم، وما زالت دائرة الآثار تجري حفريات بالموقع.