الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات: اعتقالات يومية من الضفة الغربية وممارسة تعذيب متعددة

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 11:04 )
غزة- معا- أكد مركز الأسرى للدراسات، اليوم السبت بأن اسرائيل ضاعفت فى الآونة الأخيرة من اعتقالاتها ومداهماتها الليلية لمدن وقرى الضفة الغربية كجنين ونابلس والخليل.

وأضاف المركز بأن القوات الاسرائيلية نفذت 28 عملية توغل على الأقل في معظم مخيمات الضفة الغربية وبلداتها ومدنها، اعتقلت خلالها 32 مواطنًا فلسطينيا من بينهم ستة أطفال ، مشيرا الى أن هؤلاء الأسرى من أول لحظات اعتقالهم يتعرضون لأساليب تعذيب متعددة ولضغوطات نفسية كبيرة من أجل انتزاع الاعترافات منهم، مضيفا أن ما تقوم به إدارة مصلحة السجون هو انتهاك واضح لاتفاقية جنيف الرابعة.

وأضاف رأفت حمدونة مدير المركز بأن هذه الإجراءات الاسرائيليه من توغل واعتقالات بحاجة إلى وقفة واحتجاج بأكثر من وسيلة، مطالباً المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل العاجل لإنقاذ الأسري والأسيرات من سياسة التعذيب والعقاب الجماعي للأسرى.

واضاف أن احتجاز ما يقارب عشره آلاف أسير فلسطيني منهم ما يقارب 70 أسيرة و400 طفل، و2000 أسير مريض منهم 200 بأمراض مزمنة منها السرطان والقلب والكلى كرهائن يستدعي وقفه حازمة من القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي لوقف هذه السياسة المبرمجة بحق الأسرى مؤكدا على ضرورة العمل الجماعي للإفراج عنهم.