الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ عكرمة صبري يشيد بدور الصحافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 12:07 )
القدس- معا- أشاد الدكتور الشيخ عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى بدور الصحافة الفلسطينية في ترسيخ وتعزيز مبادئ حق التعبير واحترام آراء الآخر بمختلف المجالات السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية والرياضية.

وأوضح الشيخ صبري في بيان وصل "معا" أن الصحف العربية والفلسطينية حرصت على تغطية المراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية عبر العقود السابقة وتسعى باستمرار إلى عرض الصورة الحقيقية للظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني في داخل البلاد وخارجها بموضوعية ومهنية صادقة.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف في الثالث من شهر أيار الحالي، حيث تحتفل دول العالم به سنوياً من خلال إقامة الدورات الإعلامية والفعاليات الصحفية بهدف دعم وتطوير ديمقراطية التعبير واحترام الرأي الآخر في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وأشار الدكتور صبري إلى أن سلطات الاحتلال مارست منذ عام 1967م سياسة التعتيم الإعلامي وكتم الأفواه بحق الصحف والمجلات المحلية عن طريق فرض الرقابة العسكرية على أخبارها ومنع صدورها وتوزيعها لعدة شهور بالإضافة إلى ملاحقة مراسليها بسبب نشر واقع الأحداث في الأراضي الفلسطينية وفضح الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين من الأطفال والنساء والمرضى مما يتنافى مع حقوق الإنسان.

وطالب الشيخ عكرمة كافة المحافل السياسية والمنظمات الإنسانية والمؤسسات الإعلامية الدولية التحرك العاجل لحماية الصحفيين من الاعتداءات والمضايقات الإسرائيلية المتواصلة عليهم .