الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش:صرف مخصصات الحالات الاجتماعية في غزة الاثنين

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 16:14 )
رام الله - معا - اعلن وزير الشؤون الاجتماعية د.محمود الهباش اليوم الاحد، عن البدء بصرف مخصصات القضايا الاجتماعية المسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية لأكثر من 24,600 أسرة فلسطينية تعيش في ظروف اقتصادية صعبة في قطاع غزة، يوم غد الاثنين الموافق 4 ايار، وسيستمر الصرف في فروع البنوك المخخصة لذلك حتى 5 حزيران.

واوضح الوزير انه كان من المفترض أن تصرف في شهر آذار 2009، لكنها أجلت بسبب نقص السيولة النقدية في المصارف في قطاع غزة، موضحا ان الصرف جاء بالتعاون بين السلطة الوطنية المتمثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية وبين الاتحاد الاوروبي وفق آلية المفوضية الاوروبية لمساعدة الشعب الفلسطيني المعروفة بآلية بيغاس، وهي آلية التمويل الرئيسة للاتحاد الاوروبي الذي يعتبر اكبر مانح للفسطينيين، وسيتم تحويل الدفعة من الحكومة الايطالية.

وسيتم صرف 1,000 شيكل أي (حوالي 200 يورو) لكل أسرة فلسطينية، مشيرا الهباش أن هذه المساعدة الانسانية من الاتحاد الاوروبي تساعدنا في تنفيذ التزاماتنا تجاه ابناء شعبنا وتساعد في تخفيف الازمة الانسانية التي نعاني منها بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة والتي ساهم بوجودها ممارسات الاحتلال ضد ابناء شعبنا.

وبدوره قال كريستيان بيرغير، ممثل المفوضية الأوروبية : "تهدف هذه الدفعة من المخصصات الاجتماعية الفصلية لمساعدة الفلسطينيين الأشد فقرا على تلبية احتياجاتهم، ولسوء الحظ حصل تأخير في صرف هذه المساعدات؛ سنستمر في الاتصال مع السلطات الإسرائيلية حول هذا الموضوع لضمان وصول سيولة نقدية كافية إلى قطاع غزة من اجل توفير الدفعات على أساس منتظم، بالإضافة إلى الدفعات المهمة الأخرى، مثل الرواتب ومخصصات التقاعد، ونأمل أن يتم صرف الدفعات المستقبلية في إطار هذا البرنامج في الوقت المحدد بحيث لا يتم معاقبة السكان في غزة".

وشكر الهباش المفوضية الاوروبية والحكومة الايطالية على دعمهم المستمر لابناء شعبنا مما يخفف من المعاناة التي يعيشونها وقد وفرت الحكومة الايطالية مبلغ 9,16 مليون يورو إلى السلطة الفلسطينية بهدف دفع المخصصات الاجتماعية عبر آلية بيغاس.

وتعتبر هذه الأموال جزء من مساهمة مالية ايطالية سابقة بقيمة 20 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية على تغطية الأنفاق الجاري.