الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.إغبارية يطالب الداخلية الاسرائيلية استصدار جواز سفر لـ محمد كناعنة

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 16:02 )
القدس - معا - بعث عضو الكنيست د.عفو إغبارية برسالة إلى وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي يستنكر فيها الرفض "التعسّفي" لمكتب وزارة الداخلية في عكا، إصدار جواز سفر لإبن عرابة الأمين العام لحركة أبناء البلد الأسير المحرر محمد كناعنة، معللة الرفض أن هناك أوامر عليا من القدس بعدم إصدار جواز السفر.

وطالب إغبارية في رسالته وزير الداخلية الاسرائيلي بالتدخل الفوري وإعطاء أمر لموظّفي وزارة الداخلية، استصدار جواز سفر لكناعنة معتبراً تصرّف مكتب وزارة الداخلية في عكا أنه يمسّ بحرية التنقل وبمبدأ الحريات الديمقراطية لمواطني البلاد العرب.

وطالب إغبارية وزير الداخلية أن يفحص إذا كان هناك حقاً أمراً من وزارة الداخلية في القدس بعدم إصدار جواز السفر أم أن هناك تدخل من جهات مجهولة مصدرها جهاز الأمن والمخابرات!!.

واعتبر إغبارية خطوة مكتب وزارة الداخلية أنه تصرّف فوق القانون ويتناقض مع قانون أساس في دولة اسرائيل "احترام الانسان وحماية حريته".

هذا وقال كناعنة: " لقد توجهت بتاريخ 12-3-2009 إلى مكاتب الداخلية في عكا لاستصدار جواز سفر مجدّد، فطلبت مني إحدى الموظّفات أن أدفع مبلغ 1000 شاقل، بذريعة أن جواز السفر ممزق، فأبلغتها أن أفراد الشرطة والأمن قد أتلفوا جزء من جواز السفر خاصّتي عند اعتقالي في العام 2004 ولكنها أصرت بأن أدفع الرسوم. وبعد أن دفعت المبلغ المذكور، أبلغتني الموظّفة أنني سأتسلّم جواز السفر خلال أسبوع واحد على عنواني البريدي في عرابة. فانتظرت أكثر من شهر ونصف ولم أتلق أي شيء، مما اضطرني يوم الاثنين الماضي 27-4-2009 إلى الاتصال بنائبة مدير مكتب الداخلية في عكا وأخبرتني أن هناك إشارة منع على اسمي في الحاسوب ولا تستطيع أن تجري أي معاملة رسمية لي، بسبب أوامر عليا من القدس أنا أعرفها كما ادعت الموظفة عندها طلبت منها أن تعطيني مستند خطّي بما تقول إلا أنها رفضت ذلك أيضاً".