الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب تحديث القوانين الإعلامية في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 15:54 )
سلفيت- معا- دعا الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الاحد للقيام بتحديثات جذرية على القوانين المنظمة للإعلام في الشرق الأوسط.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين عند إطلاقه لتقريره السنوي "كسر القيود" حول انتهاك الحريات الصحفية في العالم العربي وايران، أفاد بأن اتحادات ونقابات الصحفيين في جميع أنحاء المنطقة تطالب بإلغاء جميع القوانين التي تسمح بحبس الصفحيين.

وقال ايدين وايت، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: "لقد ألقت السنة الماضية بظلالها العنيفة على الصحفيين. فقد تزايدت عدد الدعاوى القضائية المقامة ضد مراسلين صحفيين أو محررين في العديد من الدول، إلا أن الصحفيين يقومون بالتصدي لذلك".

وقال الاتحاد بأن الصحفيين يعملون في ظل تهديد دائم بالسجن، إلا أنهم يدركون في الوقت ذاته أن الشعوب في المنطقة "متعطشة للأخبار المستقلة والصحافة الصادقة".

ويوثق تقرير "كسر القيود"- الذي تم إعداده بالتعاون ما بين الاتحاد الدولي للصحفيين مع النقابات والاتحادات الأعضاء فيه من المنطقة قضايا الصحفيين المعتقلين خلال العام الماضي، ويحدد النصوص القانونية الرئيسية التي تحتاج للإصلاح في كل دولة، كما يقدم تقريراً بالتطورات الرئيسية التي جرت خلال العام الماضي.

وتنص القوانين الإعلامية في العديد من الدول على حبس الصحفيين بسبب المساس بسمعة الدولة أو الرئيس أو الملك أو الديانة، كما تقمع القوانين نشر أخبار الفساد أو أي تدقيق في أعمال الحكومة.