الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل ستسلم غزة 75 الف لقاح حيواني-الزراعة المقالة:مخازننا شبه فارغة

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 13:48 )
بيت لحم- معا- تسلم وزارة الزراعة الاسرائيلية اليوم الاثنين قطاع غزة 75 الف لقاح لقطعان البقر ومزارع الدجاج.

وافادت مصادر اسرائيلية ان وزارة الزراعة الاسرائيلية ستسلم قطاع غزة اليوم 75 الف لقاح لتحصين الابقار والدجاج من الامراض وحمايتها من الاصابة وذلك في اطار الجهود لحماية الثروة الحيوانية في غزة واسرائيل.

هذا وكانت وزارة الزراعة المقالة قد اعلنت اليوم ان مخازنها شبه فارغة من اللقاحات اللازمة لتطعيم القطاعين الزراعي والثروة الحيوانية محذرة من كارثة صحية في حال استمر منع توريد اللقاحات للقطاع.

وقال د. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للوزير بغزة ان الوزارة حذرت عبر رسائل رسمية بعثت بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي من عجزها عن تطعيم الحيوانات المصابة بعدة أمراض جراء نفاد اللقاحات من مخازنها بالقطاع.

وقال القدرة لمعا:" حذرنا منذ شهر عبر رسائل رسمية فالاحتلال لم يورد لغزة منذ تموز الماضي سوى 25 ألف لقاح للحمى القلاعية فقط لمصالحة الخاصة ولأنها مرض عابر للحدود".

وأكد القدوة ان الوزارة قامت بإرسال قائمة بحاجتها للقاحات إلى الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية منذ شهر، وأوضحت بالقائمة حاجتها لقرابة 100 ألف لقاح لستة أمراض منها الطاعون البقري والجدري والحمى القلاعية والبروسيلا وألف لقاح إلى خمسة آلاف لثلاثة أمراض أخرى، مشيرا إلى نفاد هذه الأنواع من اللقاحات من مخازن الوزارة مما يهدد بكارثة خاصة بما يتعلق بلقاحات مشتركة للحيوان والإنسان.

واتهم القدرة الاحتلال بتعمد منع هذه اللقاحات عن قطاع غزة بهدف ما قال عنه تدمير الثروة الحيوانية والمنتجات الزراعية التي تساهم كلها في دفع عجلة الاقتصاد بالقطاع واستيعاب القوى العاملة.

وقال ان الاحتلال التزم قبل أسبوعين بتزويد القطاع بلقاح الحمى القلاعية كونه مرض عابر للحدود ولم يسمح بتزويده بلقاحات غير عابرة للحدود ولا تهدد الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي لدى الاحتلال.