الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دلاسال يحقق الفوزالاول في تاريخ المشاركات في بطولة الاندية العربية

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 00:11 )
القدس - معا - هاكوب بانيان -عاد قبل يومين الى ارض الوطن فريق دلاسال القدس قادما من بيروت عبر العاصمة الاردنية عمان بعد ان شارك في بطولة الاندية العربية للرجال بكرة السلة للعام 2009 – دورة الرئيس رفيق الحريري والتي تقام في مدينة بيروت بلبنان ابتداء من 25 نيسان والتي ستستمر لغاية 6 أيار القادم , وكان الفريق وكما العادة خير سفير لكرة السلة الفلسطينية في هذا المحفل العربي الهام للغاية.
قرعة البطولة: وكانت قرعة البطولة قد تغيرت قبل يوم من بدء البطولة حيث جاء فريق دلاسال القدس ضمن مجموعة جديدة ضمت كل من زين الاردني – بطل النسخة السابقة وفريق المنامة البحريني وكلاهما وصلا الى المربع الذهبي للبطولة بالاضافة الى التلال اليمني وجميع هذه الفرق معززة بلاعبين اجانب ولاعبين اجانب مجنسين. وتقام المباريات في الصالة المتميزة في المدينة الرياضية في بيروت بتنظيم الاتحاد اللبناني لكرة السلة. حيث اجمع المراقبون والفنيون والنقاد على المستوى العربي ان هذه البطولة هي الاقوى على الاطلاق في تاريخ بطولات الاندية العربية وهنالك مشاركة متميزة لمجموعة كبيرة من الفرق العريقة بكرة السلة منها الرياضي والحكمة اللبنانيين وزين والتطبيقية الاردنيين والاتحاد السعودي والمنامة البحريني والجيش القطري.
نتائج الفريق:
وحقق فريق دلاسال القدس فوزا على فريق التلال اليميني وقدم الفريق عرضا استثنائيا رائعا وتفوق في كل شيء وابرز الفريق مهارات فنية عالية واستطاع التقدم والفوز بالنتيجة 82-59 نقطة. كما وقدم الفريق عرضا متميزا وخصوصا في الربيعين الاخيرين في مباراته امام المنامة البحريني والمدجج بنجوم وطوال القامة (من 2.08 الى 2.12 متر) وكانت النتيجة 92 -74 وهي نتيجة جيدة نسبيا في عالم كرة السلة علما ان فريق بامكانيات كبيرة خسرت من المنامة بفارق اكبر من ذلك. واما نتيجة المباراة مع زين الاردني فكانت لصالح الاردنيين ب 112 -60 نقطة حيث فريق زين مرشح قوي لنيل اللقب ويضم ثلاث لاعبين اجانب واجنبيين مجنسين بالاضافة الى نجوم من الاندية الاردنية والفريق بشكل او باخر هو منتخب الاردن بكرة السلة بالاضافة الى النجوم الاجانب.
حفل الافتتاح:
شارك فريق دلاسال القدس في حفل افتتاح بطولة الاندية العربية ال22 المقامة في لبنان وحظي الفريق الفلسطيني باهتمام كبير وبعبارات تقديرية من قبل المذيع الداخلي وبتصفيق حار من الجمهور لحظة دخول اللاعبين الى ارض الملعب
الاداء الفني وتعليقات المراقبين: لاول مرة في تاريخ المشاركات في بطولات الاندية العربية كانت نبرة الاعلاميين ومعلقي شاشات التلفزة ايجابية جدا واشادت باداء بمستوى الاداء وتوجه المسؤولون سواء في الاتحاد العربي او الاتحاد اللبناني او التلفزة المشاركة في نقل المباريات ومسؤولي العديد من اتحادات الدول المشاركة والمدربين توجهوا بالتحية الى الفريق المقدسي القادم من فلسطين لانه لفت الانتباه سواء بالاداء الفني خلال معظم المباريات او سواء بالانضباط والروح الرياضية خلال جميع مراحل الرحلة الرياضية المشار اليها.
الامكانيات المادية واللاعب الاجنبي: ان موزنة فريق دلاسال القدس لهذه الرحلة الرياضية هي فقط نصف راتب لاعب اجنبي مشارك مع الفرق الاخرى في هذه البطولة، ورغم ان فريق دلاسال القدس غزز الفريق بلاعبين اجانب ليجاري الفرق الاخرى وتماشيا مع نظام الاتحاد العربي الا ان اجانب فريق دلاسار القدس ليسوا بالمحترفين وهم حصلوا فقط على مكافأت رمزية وليس رواتب مجزية، وان اشارت بعض الاعلاميين المحليين البعيدين عن اجواء الفريق بان فريق دلاسال يضم ثلاث محترفين هو كلام غير دقيق بحاجة الى توخي الدقة. ونامل ان يصبح لدينا موازنات ضخمو مستقبلا ليصبح لدينا لاعبين محترفين ليشاركوا في مثل هذه البطولات. فما قام به بعض الاعلاميين وخصوصا الاشارة الى وجود المحترفين في الفريق والاشارة الى الخسارة مع الفريق البحريني وكانها أر الدنيا قد اثرت سلبا في نفوس افراد البعثة ورغم كل ذلك تم تحقيق الفوز على فريق التلال.

القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 –
هذا الشعار الذي تم وضعه على الوفية الفلسطينية التي تم توزيعها على الفرق المشاركة والجموهور والمسؤولين، وكانت جميع الشعارات والهديا تحمل هذا الشعار لنثبت للعالم ان القدس في القلب رغم كل الصعوبات
التفاعل من قبل ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان: المسؤولون الفلسطينيون في لبنان سواء على الصعيد الرياضي او الاجتماعي والوطني كانوا الى جانب البعثة منذ ان وطات اقدام البعثة ارض لبنان في المطار وكانوا مرافقين للفريق في كل تدريباته وانشطته ومبارياته. كما وساند عدد كبير من ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان بقوة الفريق خلال المباريات، وعمت فرحة كبيرة المخيمات الفلسطينية في لبنان عقد الفوز على فريق التلال اليمني ، وكانت محطة راديو وتلفزيون العربي قد افردت تقريرا مفصلا عن مساندة الجمهور للفريق الفلسطيني وفرحته في اعقاب الفوز.
زيارة المخيمات الفلسطينية في بيروت: بحضور عدد من المسؤولين الفلسطينين في لبنان سواء على الصعيد الرياضي او الاجتماعي والوطني زار وفد من بعثة دلاسال القدس المخيمات الفلسطينية في مار الياس وبرج البراجنة وشاتيلا وكذلك مقابر الشهداء والاطلاع على معاناة ابناء شعبنا والتضامن معهم وتم توزيع الكوفية الفسطينية التي تحمل علم فلسطين وشعار القدس العاصمة الثقافية وشعار البطولة العربية وكذلك تم تقديم الهدايا التذكارية للكوادر الفلسطينية في المخيمات
شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا سبرايت:
كان نادي دلاسال القدس القدس قد وقع اتفاقية مع شركة المشروبات الوطنية وتحت شعار " سبرايت" من اجل رعاية فريق الرجال بكرة السلة لنادي دلاسال القدس لمدة عامين تساهم من خلالها الشركة بجزء كبير من موازنة الفريق وتوفير كافة احتياجاته من اجل الظهور بافضل صورة ممكنة على جميع الاصعدة. وكان مسوؤلة العلاقة العامة والاعلام في شركة المشروبات الوطنية في رام الله هالة الديسي على اتصال دائم بالوفد للاطمئنان عليه وتذليل اية عقبة بالاضافة الى الماتبعة الحثيثة والاهتمام من قبل مدير عام الشركة عماد هندي
اللجنة الاولمبية حاضرة بقوة ورئيسها مساند للفريق:
رئيس اللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب ساند بقوة مشاركة الفريق المقدسي الفلسطيني في هذا المحفل الرياضي الهام، وعمل جاهدا على توفير سبل الدعم المناسبة للفريق وكذلك الترتيبات اللوجستية المناسبة الخاصة بالسفر وتذليل كل العقبات وكل ذلك ليقدم الفريق افضل صورة ممكنة، وبعدما زار اللواء الرجوب مقر نادي دلاسال القدس مؤخرا في خطوة هامة للغاية تعكس مدى اهتماهة الشديد بكرة السلة وبسفير كرة السلة في هذه البطولة العربية الهامة ، فقد جرى اتصال هاتفي مع اللواء الرجوب بعد الفوز على فريق التلال وتحدث مع رئيس الاتحاد المتواجد مع البعثة خضر دياب ومع رئيس الوفد هاكوب بانيان واعرب عن سروره بالنتيجة
رئيس اتحد كرة السلة خضر دياب كان مؤزرا بشدة ومتابعا ومرافقا لافراد البعثة في التدريبات والزيارات والمباريات وكان متواجدا ومساندا للاداريين خلال جميع فترات الرحلة وكان قد تابع وبشكل يومي تحضيرات الفريق وعمل جاهدا على تقديم كل المساعدة المطلوبة وعمل على تذليل اية عقبات


استقبال من قبل سفير دولة فلسطين استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان الاخ عباس زكي في مقر السفارة الوفد الاداري لنادي دلاسال القدس والذي ضم ايضا عدد من رؤساء الاتحادات فرع لبنان وتم تبادل الاحاديث عن هذه المشاركة وعن وضع الخوة الفلسطينيين في لبنان، وتم تقديم درع تذكاري وشعارات النادي للاخ السفير.



حفل استقبال من قبل الاتحاد اللباني لكرة السلة اقام الاتحاد اللبناني لكرة السلة حفل غذاء على شرف رؤساء الوفود المشاركة حيث تم خلاله تبادل الشعارات والهدايا التذكارية، حيث قدم رئيس وفد دلاسال القدس الشعارات والدروع التذكارية لرئيس الاتحاد اللبناني بيار كخيا ولامين عام الاتحاد العربي حنفي ابو طالب ولراديو وتلفزيون العرب وتلفزيون المستقبل ولعدد من الدول المشاركة.
كما وكرم وفد دلاسال القدس رؤساء الاتحادات الفلسطينية فرع لبنان ومسؤولي الرياضة الفلسطينية في لبنان وعدد من المسؤولين والكوادر الوطنية.

اراء الاداريين واللاعبين والرياضيين:
رئيس اتحاد كرة السلة خضر دياب: اعرب عن سعادته الشديدة بهذه المشاركة والنتائج الطيبة للفريق والفوز الذي تحقق يعتبر مفخرة لكرة السلة الفلسطينية وان اختيار فريق دلاسال القدس لم ياتي من فراغ.

هاكوب بانيان رئيس بعثة نادي دلاسال القدس : الخبرة المتراكمة لنادي دلاسال القدس من المشاركة في البطولتين السابقتين للاندية العربية كان لها ثمارها وظهر واضحا مشاركة اكثر تميزا للفريق هذا العام عما كان عليه في العام 2008 في الاردن من العام 2007 في البطولة بالسعودية، وتم تحقيق فوز هو الاول على صعيد المشاركة الفلسطينية في بطولات الاندية العربية. واما لاعبينا الاجانب فهم افضل مستوى قليلا عن لاعبينا المحليين ولكن هم ليسوا بمحترفين وليس بمستوى الاجانب المحترفين الذين يلعبون بالدول العربية مع الفرق الكبيرة. والشكر والتقدير لشركة المشروبات الوطنية لرعاية الفريق وللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيسها اللواء جبريل الرجوب للمساندة الكبيرة ولكل من ساهم في تحقيق هذا النجاح
نائب رئيس النادي ميشيل بحبح: كنا خير سفراء للوطن على الصعيد الرياضي وادخلنا ولو قليلا من الفرحة في نفوس ابنائنا في المخيمات وفي الوطن. والشكر الكبير للاندية التي تعاونت في موضوع لاعبي التعزيز. واما القدس فكانت البال ونحن في لبنان كانت مشاركة فريق دلاسال القدس ذات اهمية خاصة هذا العام كون القدس تحتفل بكونها "عاصمة الثاقفة العربية لعام 2009" مما اعطى زخما اضافيا لهذه المشاركة العربية الهامة.


اعضاء البعثة: (الاداريين والمدربين)
ميشيل بحبح وشاكر خوري وهاكوب بانيان وانطون سابيلا واسحق الديسي واللاعبين فادي يغمور وحسان عوض وتوفيق روبرت رفيدي وتوفيق ريتشارد رفيدي وحازم خطاب وعمار نوفل وسري عامر ولبيب فيضي ولويس سوداح وتيلي رفيدي بالاضفة لسني سكاكيني واللاعبين الاجنبيين، وكلك رئيس الاتحاد خضر دياب.
تم تعزيز الفريق بلاعبين مميزين ابرزهم سني السكاكيني لاعب الرياضي الاردني حاليا والسرية سابقا بالاضافة الى استقدام لاعبين اجنبيين للمشاركة مع الفريق في هذه البطولة، حيث يسمح قانون بطولة الاندية العربية بمشاركة ثلاث لاعبين اجانب ووجود ثلاثتهم في الملعب بنفس الوقت.