الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير الصليب الاحمر:لا مبرر لدى اسرائيل لوقف برنامج زيارات اهالي الاسرى

نشر بتاريخ: 09/05/2009 ( آخر تحديث: 09/05/2009 الساعة: 14:09 )
غزة- معا- اكد مدير اللجنة الدولية للصليب الاحمر انطوان جراند على ضرورة اعادة برنامج الزيارات لاهالي الاسرى بغزة، مؤكدا انه لا يحق لاسرائيل ان توقف هذا البرنامج تحت اي مبرر.

جاء ذلك خلال استقباله وفدا من اهالي الاسرى امس برئاسة موفق حميد مدير جمعية حسام للاسرى والمحررين وتم خلال الزيارة رفع مذكرة الى مديرة برنامج الزيارات في الصليب الاحمر انتولينا ترامونتي.

وقال جراند ان المسؤولية المختصة ببرنامج زيارات الاسرى ستأتي الى غزة الاسبوع المقبل للالتقاء مع اهالي الاسيرات رحاب سعد وفاطمة الزق ووفاء البس للاطمئنان عليهم وتبادل الوسائل والصور بين الاسيرات وعائلاتهم.

واوضح حميد ان الانتهاكات الاسرائيلية ما زالت تتصاعد ولا يمكن السكوت عليها لهذا تم رفع المذكرة التي تشتمل على مجموعة من الحقائق حول المخالفات الجسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة التي تقترفها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين والتي تصنف وفقا للقانون الدولي الانساني جرائم ضد الانسانية.

واشارت المذكرة ان سلطات الاحتلال تحاول بالقوة فرض ارتداء الزي البرتقالي على الاسرى كما ان الاسرى يتعرضون اثناء القبض عليهم للمعاملة القاسية والتعرض لكافة اشكال التعذيب اضافة الى عدم السماح لهم بمقابلة محاميهم كما انه يوجد مراكز تحقيق سرية لا تخضع لرقابة الصليب الاحمر ومنها موقع التحديد الموجود بالقرب من معبر بيت حانون شمال غزة.

واكدت المذكرة ان سلطات الاحتلال تحتجز اكثر من360طفلا منهم 54 معتقلا اداريا دون محاكمة والبقية تجري محاكمتهم امام المحاكم العسكرية التي تعقد للمعتقلين البالغين خلافا للمادة 4 من اتفاقية حقوق الطفل كما ان اسرائيل تحتجز اكثر من 95 معتقلة من بينهن 7 معتقلات اداريات اضافة الى احتجاز اكثر من 300 معتقل مصاب او من ذوي الاحتياجات الخاصة وتواصل حرمان اسرى غزة من الزيارات بذرائع امنية وسياسية واهية.

وطالبت المذكرة بتشكيل لجنة من الصليب الاحمر والامم المتحدة لزيارة مراكز التوقيف والاعتقال والتحقيق السرية والاطلاع على اوضاع المعتقلين والوقوف على الانتهاكات اليومية الاسرائيلية والزام اسرائيل على وقف فرض الزي البرتقالي ووقف الجرائم والظروف اللاانسانية وضرورة التقيد بالقواعد التي نصت عليها المواثيق الدولية والانسانية.

وتطرق اهالي الاسرى الى الظروف القاسية التي يعاني منها الاسرى خاصة وانه يوجد 81 اسير من غزة في سجن ريمون ويمارس ضدهم سياسة العزل مؤكدين ضرورة تسليم الامانات الخاصة بـ 150 اسير محرر من غزة تم الافراج عنهم قبل عدة شهور وما زالت اسرائيل تحتجز الاموال والاوراق الثبوتية الخاصة بهم وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة بين جمعية حسام والصليب الاحمر.