الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة انباء الشرق الاوسط : جولة الحوار الفلسطيني القادمة هامة وحاسمة

نشر بتاريخ: 09/05/2009 ( آخر تحديث: 09/05/2009 الساعة: 23:46 )
غزة- معا – توقع الدكتور عبد الله حسن رئيس مجلس ادارة وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان جولة الحوار الوطنى الفلسطينى القادمة فى منتصف الشهر الحالى هامة وحاسمة من اجل انهاء الازمة الداخلية وترتيب البيت الفلسطينى.

وقال د .حسن في مقابلة صحفية "بعد اربع جولات متتابعة من الحوار بين الفصائل الفلسطينية وخاصة بين حركتى فتح وحماس قد مهدت الطريق لتحقيق اختراقات مهمة على صعيد انهاء حالة الانقسام السياسى والجغرافى والعمل المشترك على مواجهة الفلسطينين والعرب للتحديات الموجودة".

واضاف حسن "ان مصر وبتوجيهات مباشرة من الرئيس محمد حسنى مبارك تعمل مع كل القوى لانهاء الوضع القائم وترتيب البيت الفلسطينى وان الجهد المصرى الذى ينفذه الوزير عمر سليمان رئيس المخابرات العامة والطاقم العامل معه ياتى فى اطار الدور الطبيعى والتاريخى لمصر تجاه الشعب والقضية الفلسطينية", موضحا ان القاهرة لن تياس او تدخر جهدا لانهاء الوضع الشاذ القائم والذى يهدد القضية الفلسطينية برمتها.

واكد د .عبد الله حسن ان الوحدة الوطنية الفلسطينية ستقطع الطريق على المتربصين بالقضية الفلسطينية والذين يحاولون توظيفها لاجندتهم الخاصة كما انها تسهل على العرب ترتيب بيتهم الداخلى برمته واستعداد الجانب العربى لاية مفاوضات متوقعه مع اسرائيل.

واتهم رئيس مجلس ادارة وكالة انباء الشرق الاوسط اطرافا عديدة لم يسمها بمحاولاتها الاستفادة من الخلافات الفلسطينية وتوظيفها لمصالحها الضيقة ولخدمة اجندات خاصة ولذلك لا بد من تحقيق الوفاق الفلسطينى سريعا.

وقال ان الحكومة اليمينية فى اسرائيل تستفيد هى الاخرى من الحال الفلسطينية المنقسمة وتتنكر لاصول العملية السياسية وتسعى لاملاء شروطها بتسوية مجحفة بحق الفلسطينيين وبما يخدم مصالحها ورؤيتها الخاصة.

واشار فان الحكومة الاسرائيلية الجديدة بزعامة نتياهو لم تستفد من التجارب السابقة للحكومات الاسرائيلية وتنخرط فى عملية سلام جادة وحقيقية تنهى الصراع فى المنطقة الا انها تسوق نفسها للمجتمع الدولى وللادارة الجديدة فى واشنطن بانها ضحية لغياب الامن واعطاء الاولوية للامن فقط من خلال ترتيبات منقوصة وليس لحلول سياسية جذرية.