الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية العليا تؤكد أن فلسطين خالية من وباء أنفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 09/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 09:46 )
بيت لحم -معا- أصدرت اللجنة الوطنية العليا لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير اليوم نشرتها الإعلامية الرابعة، والتي أشارت خلالها إلى أن فلسطين لا تزال نظيفة تماما من أي حالة إصابة أو اشتباه بإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير على الرغم من إعلان إسرائيل تشخيص الحالة السابعة لديها ، مؤكدة أن المتابعة لا تزال حثيثة حيث أن الوضع العالمي لانتشار الوباء مقلق فقد وصل عدد الحالات المسجلة عالميا إلى 2500 حالة أي بزيادة حوالي 1000 حالة منذ يومين ، مؤكدة على استمرار تلقي أي استفسارات أو إرشادات عبر الخط المجاني الذي يعمل على مدى 24 ساعة .

الرقم المجاني 1800 222 000 لوزارة الصحة لا يزال يعمل على مدار الساعة ليرد على استفسارات المواطنين حول وباء أنفلونزا الخنازير A/H1N1 ويأتي جواب الأطباء أن فلسطين لا تزال نظيفة من الوباء .

وتقوم الفرق الصحية بتوزيع النشرة تثقيفية على المواطنين كما تم إرسال كمية من هذه النشرات إلى المرافق الصحية في قطاع غزة. وتستمر لجان الطوارئ في كافة المحافظات بعقد اجتماعاتها بإشراف المحافظين وبدعم فني من مدراء الصحة ومدراء المستشفيات، كما يتواصل تدريب الكوادر الفنية على آليات التعامل مع الوباء في حالة ظهور إصابات .

وتستمر عيادة الوزارة على المعابر في أريحا بتقديم خدماتها وإرشاداتها للمسافرين.

وحسب التقارير فقد :"وصل عدد الحالات المسجلة عالميا" إلى 2500 حالة أي بزيادة حوالي 1000 حالة منذ يومين منها 1204 حالة في المكسيك نتج عنها 44 حالة وفاة كما ارتفع عدد الحالات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 896 نتج عنها وفيات عدد 2 كما زاد عدد الدول التي أعلنت عن تشخيص حالات أنفلونزا الخنازير 3 دول أي أصبح 25 دولة".

في إسرائيل أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تشخيص الحالة السابعة ولم تصدر عن منظمة الصحة العالمية أي تعليمات بشأن السفر من والى بلدان سجلت فيها إصابات بل اكتفي بالطلب من المواطنين القادمين من دول ظهرت بها إصابات انه في حالة تعرضهم لإعراض شبيهة بالأنفلونزا مراجعة الجهات الصحية المختصة بسرعة.