الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار الامن القومي الامريكي:خفض التهديد الايراني مرهون بحل الدولتين

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 15:13 )
بيت لحم- معا- فضل مستشار الامن القومي الامريكي الجنرال جيم جونس استباق زيارة نتنياهو لواشنطن بيومين ليربط بين مخاوف اسرائيل من التهديد النووي الايراني وقبولها لحل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتيين.

ونقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني عن مستشار الامن القومي الامريكي قوله اليوم الاحد " اننا نتفهم قلق ومخاوف اسرائيل من التهديد الايراني الذي يمكن تخفيض مستوياتها بالعمل المشترك لتحقيق حل الدولتين .

واضاف جيمس خلال لقاء مع برنامج " الاسبوع " الذي تقدمه الشبكة التلفزيونية " ABC" ان هذا الموضوع في اعلى سلم اولوياتنا وهو بالنسبة لنا قضية استراتيجية ونحن ننتظر قدوم اصدقاؤنا الاسرائيليون خلال الايام القليلة القادمة لاجراء الحوار معهم .

واوضح المستشار بان العالم العربي واوروبا ينتظرون الكثير من الولايات المتحدة ما يلزمها بالتدخل الفاعل وعلى مستويات الادارة كافه وعلينا ان ندفع هذه القضية من حالة التقدم التدريجي الى التقدم الحقيقي .

وربط مستشار الامن القومي تحذيرات اسرائيل المتعلقة بالتهديد الايراني بمدى استعدادها للجلوس على طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين وقال " اننا نتفهم القلق الاسرائيلي من التهديد الايراني ونحن نتفق معهم بانه تهديد وجودي وهناك الكثير من الطرق لتخفيض مستويات هذا التهديد تتمثل بالعمل القوي لتحقيق فكرة حل الدولتين ".

ورفض جونز التعليق على ما نسب اليه من تصريحات مفادها بان الادارة الامريكية الجديدة لن تلقي بأسرائيل تحت عجلات الحافله ولكنها ستكون اكثر شدة معها من الادارة السابقة وقال "ان هذه الادارة ستتدخل بشكل كامل وبكافة اذرعها في عملية السلام حتى تضمن عدم المس بان اسرائيل وان يكون للسيادة الفلسطينية مكانا حول الطاولة مشددا على ان اسرائيل سبق وان وافقت على حل الدولتين ودعمته ".