الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

متطرفون يهود يرفعون دعوى جنائية ضد البابا ويطالبون بمنعه من المغادرة

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 14:57 )
بيت لحم- معا- تحت عنوان " معلومات امنية عن محاولة للمس بحياة البابا بنديكتوس السادس عشر خلال زيارته اسرائيل، قال احد المواقع العبرية ان رئيس الكنيست رؤوفي ريفلين امتنع عن استقبال قداسة البابا خلال وصوله مطار بن غوريون في مدينة تل ابيب، حيث من المقرر ان يجري استقباله في مراسم رسمية.

قائد الشرطة الاسرائيلية في القدس أكّد ان هناك معلومات عن جهات ستحاول تخريب الزيارة لكنه لم يعط اية تفاصيل، وقال ان الشرطة ستمنع مثل هذه المحاولات.

الا ان الصحف العبرية كانت ألمحت ان المتطرف المعروف باروخ مرزيل والمتطرف اليهودي ايتمار بن جبير وهو سكرتير لاحد اعضاء الكنيست المستوطنين قدّما دعوى جنائية ضد قداسة البابا وطالبا منعه من مغادرة اسرائيل الى حين مقاضاته بتهمة حيازة منهوبات من الهيكل قبل الاف السنين.

واهملت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم زيارة قداسة البابا المقررة اليوم الاثنين الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

ولم تذكر صحيفتي "هآرتس" و"يديعوت احرنوت" خبر زيارة البابا على صفحاتها الاولى واكتفت بذكر خبر صغير في صفحاتها الداخلية، بينما ذكرت صحيفة "معاريف" خبرا صغيرا لا يكاد يتعدى سطورا صغيرة في صفحاتها 13 و14.

وواضح تماما من خلال الصحف العبرية ان هناك تخابث في اطار العناوين والدفع بعنوان زيارة البابا الى الصفحات الداخلية. حيث قاطع رئيس الكنيست مراسيم استقبال البابا.

ويبدأ البابا بنديكتس السادس عشر اليوم الاثنين في اول جولة له بالشرق الاوسط بزيارة اسرائيل والاراضي الفلسطينية حيث يصل الى اسرائيل قبل ظهر اليوم قادما من الاردن في زيارة رسولية تاريخية تستمر خمسة أيام.

وستهبط طائرة قداسته في مطار بن غوريون الدولي في الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم حيث تقام على شرفه مراسم استقبال رسمية بحضور كبار الشخصيات الاسرائيلية وسيلقي الحبر الاعظم كلمة بهذه المناسبة، وسيتوجه قداسة البابا بعد ذلك بواسطة مروحية الى جبل سكوبس في القدس حيث تقام مراسم استقبال قصيرة، وسيقوم قداسته عصر اليوم بزيارة شرف لمقر رؤساء اسرائيل في القدس حيث سيلتقي شمعون بيرس.

ومن المقرر أن يجتمع قداسة البابا والرئيس الاسرائيلي بيرس أيضا مع عائلة الجندي جلعاد شاليط ثم يتوجه الحبر الأعظم الى مؤسسة ياد فاشيم لتخليد ذكرى ضحايا المحرقة النازية حيث يضع اكليلا من الزهور في خيمة الذكرى ويلقي كلمة.

وسيعقد قداسة البابا مساء اليوم لقاء مع اعضاء منظمات تنشط في مجال الحوار بين الاديان في قاعة مركز النوتردام في القدس بحضور الحاخامين الاكبرين لدولة اسرائيل ورئيس المحكمة الشرعية العليا وزعماء مسيحيين ورؤساء الطائفة الدرزية.

ومن المتوقع أن تشهد مدينة القدس تشويشات خطيرة في حركة السير خلال فترة زيارة قداسة البابا للمدينة حيث يحظر على السيارات الوقوف في محيط مقر رؤساء اسرائيل وغيره من المواقع التي سيزورها الحبر الاعظم.

كما سيتم اغلاق الشوارع التي سيمر بها موكب قداسته بصورة تدريجية.