الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في قلقيلية حول دور الإعلام في تعزيز الحوار الوطني

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 09:25 )
قلقيلية- معا- نظمت حركة فتح في منطقة الشهيدين ياسين ياسين وحسام سليم في إقليم قلقيلية ندوة بعنوان "دور وسائل الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار" حاضر فيها الإعلاميين نعيم سويلم ورائد عمر والدكتور يحي ندى المحاضر في جامعة القدس المفتوحة في منطقة قلقيلية التعليمية .

الندوة بدأت بكلمة ترحيبية بالحضور من لجنة المنطقة التنظيمية ألقاها ادهم مراعبه، مقدما شكره للقائمين على لجنة المنطقة والإقليم لما يبذلونه من جهد في البرامج التوعوية والتثقيفية لرفع المستوى الثقافي لدى أفراد المجتمع .

وتحدث الإعلامي نعيم سويلم مراسل إذاعة وتلفزيون فلسطين في محافظة قلقيلية بإسهاب عن دور وسائل الإعلام المرئي والمقرؤ والمسموع في توجيه أفراد المجتمع والرأي العام، مشيدا بالدور الذي لعبته وسائل الإعلام خلال العدوان على غزة، ومشيرا إلى أن إسرائيل خسرت المعركة الإعلامية في هذه الحرب ,داعيا وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحيادية في نقل الخبر .

وختم سويلم حديثه بالتأكيد على أن للإعلام دور كبير في تعزيز لغة الحوار ومفاهيمه وضرورة التحاور بجدية من أجل إنجاحه لاعادة الوحدة واللحمة لجناحي الوطن .

من ناحيته أكد الدكتور يحي ندى المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، أن وسائل الإعلام قادرة على إظهار الحوار بالمظهر اللائق الهادف والبناء، مشيرا إلى ضرورة التمسك بالحوار لإنجاحه لإنهاء حالة الانقسام ووقف معاناة شعبنا في قطاع غزة.

وأوضح د . ندى أن للحوار شروطه وظروفه مؤكدا على وجوده منذ عهد الرسول، مبينا نقض اليهود وإفشالهم لكل الاتفاقات التي كان يتم التوصل إليها .

أما الإعلامي رائد عمر مراسل وكالة معا فقد استعرض بإسهاب أسباب الحوار الوطني وطموحات شعبنا وقيادتنا في التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام والخلافات ويعيد الوحدة للوطن الواحد، مشددا على أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام تجاه هذا الأمر، داعيا إياها إلى توخي الدقة والتعامل بحيادية تجاه الحوار الجاري برعاية مصرية، طارحا عدة تساؤلات حول أسباب تأجيل جلسات الحوار إلى السادس عشر من شهر أيار مايو الجاري.

من ناحيته أكد محمد ولويل أمين سر منطقة الشهيدين ياسين ياسين وحسام سليم أن هذه الندوات تأتي ضمن برامج واضحة ومحددة وضعتها لجنة المنطقة، بهدف إتاحة الفرصة للشباب بالمشاركة في مثل هذه اللقاءات وزيادة المعرفة والوعي لديهم، مشيرا إلى أن لجنة المنطقة لديها الكثير من البرامج سيتم تنظيمها خلال الأيام القليلة القادمة خاصة فيما يخص المرأة والقطاع النسوي، مقدما شكره لكل من يساهم ويشارك في مثل هذه اللقاءات والبرامج التوعوية والتثقيفية .