الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب إفريقيا تأسف لعدم سماح اسرائيل للمبعوث الفلسطيني بالسفر اليها

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 18:34 )
بريتوريا -معا- عبرت حكومة جنوب إفريقيا عن أسفها لقرار الحكومة الإسرائيلية منع السماح للمبعوث الخاص للرئيس محمود عباس، عبد الرحيم ملوح من زيارة جنوب إفريقيا لمشاركة شخصيات أخرى من أنحاء العالم في تنصيب الرئيس الرابع المنتخب ديمقراطيا لجنوب إفريقيا دجيكوب زوما.

وقالت حكومة جنوب افريقيا في بيان لها :"لقد ُمنح المبعوث الخاص السيد عبد ملوح تأشيرة سفر لزيارة جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي. وتم منحه هذه التأشيرة من قبل سفارة جنوب إفريقيا في تل أبيب لحضور حفل التنصيب. كان من المقرر أن يسافر المبعوث الخاص إلى الأردن بتاريخ 7 أيار عبر جسر إسرائيل ومن ثم يستقل طائرة إلى جوهانسبرغ. إلا أن حكومة إسرائيل منعته من العبور إلى الأردن".

وقالت الوزير دلاميني زوما: "تأسف حكومة جنوب إفريقيا لقرار حكومة إسرائيل حرمان المبعوث الفلسطيني الخاص من حق أساسي من حقوق الإنسان – أي سفره إلى جنوب إفريقيا لمشاركة ممثلين من مختلف دول العالم لحضور تنصيب رئيسنا الرابع المنتخب ديمقراطيا، الرئيس دجيكوب زوما".

واضافت "وكباقي شعوب العالم، الشعب الفلسطيني لديه الحق الديمقراطي في مشاركة شعوب العالم احتفال تعزيز ديمقراطية جنوب إفريقيا – وهو احتفال بقيمنا الديمقراطية ونظام حكمنا- والذي يرجع إلى حد ما لتضحيات شعوب العالم".

وخلُصت الوزير دلاميني زوما إلى أن قرار حكومة إسرائيل يؤكد مرة اخرى الحاجة الماسة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل ضمن حدود آمنة والتي تمكّن الفلسطينيين، إلى جانب أمور أخرى، من حق تقرير مصيرهم؛ مما يشمل حق السفر للأماكن التي يختارون السفر إليها.

وبهذا الخصوص، أعطت الوزير دلاميني زوما توجيهاتها إلى نائب المدير العام السفير دجيري ماتجيلا بالتعبير لسفير إسرائيل في بريتوريا عن أسف جنوب إفريقيا لقرار إسرائيل.