الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة العليا و"حريات" يدعوان إلى طرح قضية الاسرى امام البابا

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 13:51 )
بيت لحم- معا- دعت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" إلى ضرورة طرح قضية الأسرى في السجون والمعتقلات الاسرائيلية والإنتهاكات الجسيمة التي ترتكبها إدارات هذه السجون بحقهم، أمام بابا الفاتيكان بيندكس السادس عشر.

وطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس " ابو مازن" بضرورة إشراك أهالي الأسرى أو ممثلين عنهم في اللقاء الرسمي المقرر مع البابا، منوهين إلى لقاء الاخير مع عائلة الجندي الاسرائيلي "جلعاد شاليط" والذي وقف العالم باسره دعما لقضيته بينما لا احد يكترث بمصير ومعاناة ما يزيد عن 10 الاف اسيرة واسير فلسطيني وعربي في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

وأكدت الهيئة العليا في بيان لها مشترك مع مركز حريات أن زيارة بابا الفاتيكان مهمة جدا وتحمل معاني سياسية وإنسانية سامية، ومن حق الأسرى – وخاصة القدامى والمرضى والنساء - والذين تنتهك كرامتهم ويتم الإعتداء على حقوقهم الإنسانية في السجون والمعتقلات الإسرائيلية أن ينالوا حريتهم ويتم إطلاق سراحهم، وأن يكون لهم ولقضيتهم حضورا في زيارة البابا لفلسطين.

وأضاف البيان أن الأوضاع الإعتقالية المتردية لآلاف الاسيرات والاسرى وسياسات ادارات السجون التصعيدية بحقهم خاصة تلك المتعلقة بفرض الزي البرتقالي على الاسرى بالقوة والاكراه، تتطلب ان يتم تفعيل قضاياهم وابراز معاناتهم في كل اللقاءات والإجتماعات السياسية والدولية المهمة.