الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تؤكد على أهمية تشكيل مرجعية للقدس بمشاركة جميع القوى والمؤسسات

نشر بتاريخ: 15/01/2006 ( آخر تحديث: 15/01/2006 الساعة: 15:04 )
القدس- معا- أكدت د. حنان عشراوي على أهمية تشكيل مرجعية للقدس لتسد الفراغ الذي تركه الراحل فيصل الحسيني.

وشددت على مشاركة جميع القوى السياسية ومؤسسات العمل الأهلي في هذه المرجعية لعدم ترك القدس تواجه الإجراءات الإسرائيلية وحيدة.

وقالت عشراوي في إطار لقائها ممثلي المنظمات الأهلية في القدس المحتلة إن "المشاركة في الانتخابات تشكل وسيلة للتمكين الذاتي التي تقرر وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وهي وسيلة لبناء النظام الديمقراطي الحقيقي".

وعن دور المجلس التشريعي السابق، قالت د. عشراوي إنه "عمل ما بوسعه لوضع بعض التشريعات لمحاربة الفساد، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق ما هو مأمول منه، لأن بعض النواب عملوا على تحقيق بعض المآرب الشخصية في ظل غياب الإرادة التنفيذية"، موضحة أن "العديد من الدراسات تشير إلى أن الشعب الفلسطيني غير فاسد، وإنما أجبر على التعامل مع بعض قضايا الفساد".

وتابعت د. عشراوي أنه "بعد 11 أيلول، بدأ العالم ينظر إلينا إما كشعب فاسد أو إرهابي، ما أفقد القضية الفلسطينية العادلة والإنسانية الدعم الذي يتعين أن تلقاه من الدول التي بدأت تتنصل من مسؤوليتها بذريعة استشراء الفساد في السلطة".

وفي معرض تعليقها على حالة الإحباط التي يعيشها الشعب الفلسطيني وبخاصة في القدس المحتلة، قالت المرشحة عشراوي "إننا ننوي إنصاف الشعب من خلال إقامة نظام ديمقراطي، ولا نريد طرح شعارات رنانة، بل نريد منحه فسحة من الأمل، وإعادة مفهوم العقد الاجتماعي حول نظام الحكم والتكامل مع مفهوم المواطنة".

وانتقدت د. عشراوي "بعض الذين نصبوا أنفسهم مرجعيات للقدس، لكنهم وللأسف عملوا على تحقيق منافع ذاتية"، داعية لبذل جهود جماعية ووضع استراتيجيات واضحة وشفافة للنهوض بالقدس وحمايتها.

وشددت مرشحة قائمة الطريق الثالث على أن قائمتها "تسعى لإدخال أكبر عدد ممكن من الإصلاحيين للمجلس التشريعي حتى يتسنى إحداث التغيير المطلوب وخلق حالة توازن بين القائمتين الكبيرتين اللتين يتوقع سيطرتهما على المجلس"، مضيفة "أن الشعب يريد طريقا ثالثا يمثل الشعب ويخلق حالة من التعددية ويمنع حالة الاستقطاب القائمة.

وحثت عشراوي المقدسيين، رغم حالة الإحباط التي يعيشونها، على "الخروج إلى صناديق الاقتراع للتأكيد على هوية القدس العربية الفلسطينية لمنع استثناء القدس خارج المفاهيم السياسية والسيادية والتفاوضية في المستقبل وللتصدي لمحاولات عزلها استيطانيا وأمنيا وقانونيا وسياسيا وديمقراطيا"، مطالبة بـ"إعادة دمج القدس في الواقع الفلسطيني وتفعيل الإرادة الفردية والجماعية للمقدسيين والإصرار على المشاركة في الانتخابات".

وعن شروط مشاركة المقدسيين في الانتخابات، قالت عشراوي "إنها مجحفة ونحن نعمل على الدوام من أجل تحسينها وتوسيع أماكن الاقتراع لتشمل المؤسسات الدولية والأهلية".

من جانبها، قالت هانية البيطار، مرشحة "الطريق الثالث"، إنها انضمت للقائمة لإيمانها بأنها قادرة على العطاء، ولأن "القائمة تتميز بمهنية عناصرها وخبراتهم ودورهم في محاربة الفساد والمفسدين والعمل على الإصلاح".

وانتقدت البيطار عمليات شراء الأصوات التي تقوم بها أطراف أخرى، داعية الجميع للالتزام بالقضايا الرئيسية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تهم أبناء الشعب الفلسطيني ككل.