الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

ورشة عمل تدريبية حول حماية حقوق المتقاعدين

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 19:49 )
رام الله -معا- نظمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" مكتب الوسط ورشة عمل بعنوان "حماية حقوق المتقاعدين"، بهدف توعية موظفات وموظفي دوائر شؤون الموظفين في وزارات السلطة الوطنية كافة بقوانين التقاعد السارية، والإجراءات المتبعة من قِبل هيئة التقاعد الفلسطينية، وآلية استخدام النماذج الخاصة بحقوق المتقاعدين.

وتحدث في ورشة العمل التي عقدت في قاعة المناع سنتر فاروق الإفرنجي رئيس هيئة التقاعد الفلسطيني، والمحامي موسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والمحامي وليد الشيخ مدير مكتب الوسط في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وأوضح الشيخ بأن أهمية عقد هذا اللقاء تكمن في محاولته الإجابة على الكثير من القضايا التي تهم المتقاعدين، خاصة من هم من فئة قانون التقاعد المدني الأردني سلك التربية والتعليم، مؤكداً أن الهيئة وبصفتها هيئة وطنية تعنى بقضايا حقوق الإنسان، وتتلقى الشكاوى من المواطنين بشأن ما يتعرضون له من انتهاكات.

وبين أبو دهيم أن أهمية هذه الدورة تكمن في كونها مستمرة على فترات متقطعة طوال العام الحالي، بحيث يتم عقد سلسلة دورات متخصصة للمشاركات والمشاركين، وصولاً إلى تأهيل المشاركين في دورات خاصة بالمدربين.

بدوره شكر الإفرنجي الهيئة على تنظيم هذه الورشة، مستعرضاً القوانين الفلسطينية المتعلقة بالتقاعد المدني والعسكري، كما أقر بصعوبة ملف التقاعد كونه شائك ومتوارث لعدة أجيال، وهو ملف متراكم، مبيناً بأن هيئة التقاعد الفلسطيني وبالرغم من حداثة إنشائها إلا أنها تمكنت من معالجة العديد من الملفات العالقة، وهي تبذل كل ما في وسعها، لحل قضايا المتقاعدين.

وتتناول الورشة التدريبية التي نسقتها نجاح صبح، تستمر يومين عدة مواضيع أهمها، التعريف بدور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في حماية الحقوق والحريات العامة، نماذج من الشكاوى التي تتلقاها الهيئة وتعلق بحقوق الموظف العام التعريف بالخطوط العريضة لأنظمة التقاعد السارية، التعريف بالنماذج الخاصة بكل حالة من حالات المتقاعدين التي تستخدمها هيئة التقاعد الفلسطينية، تدريب المشاركات والمشاركين على استخدام النماذج الخاصة بكل حالة، الآليات والإجراءات التي تُيسر على المواطنين إنجاز معاملاتهم بأسرع وقت وبأقل مجهود.