الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاقة مشجعة لبطولة الأندية الآسيوية الـ20 في كرة السلة

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 21:46 )
جاكرتا ـ معا - الاتحاد الآسيوي لكرة السلة - جاء اليوم الأول من منافسات بطولة الأندية الأسيوية العشرين في كرة السلة منطقياً من حيث النتائج فلم تسجل أي مفاجآت تذكر مع أن بعض الفرق التي كانت مرشحة للفوز واجهت بعض الصعوبات لا سيما الرياضي اللبناني أمام القادسية الكويتي والوصل الاماراتي أمام ساتريا الأندونيسي المضيف.
وتتوزع الفرق المشاركة على مجموعتين تضم الأولى مهرام الايراني والرياضي اللبناني وسانغمو الكوري الجنوبي والقادسية الكويتي وسمارت جيلاس الفيليبيني. والثانية ساتريا مودا والوصل الاماراتي ويونغ كايجرز الهندي وزين الأردني والعربي القطري.
ويقام الدور الاول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، يتأهل على اثره اول اربعة اندية من كل مجموعة الى الدور ربع النهائي الذي يقام وفق أسلوب المقص على نظام خروج المغلوب مباشرة.
وغاب عن اليوم الأول فريقا مهرام والعربي، وتستمر المنافسات حتى 20 ايار / مايو الجاري في قاعة بريتاما أرينا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا. وهنا تفاصيل المباريات.

الرياضي × القادسية
في المجموعة الأولى، لم يكن الظهور الأول للنادي الرياضي بطل لبنان في البطولة الـ20 للأندية الآسيوية الأبطال، بحجم التوقعات اذ عانى كثيراً قبل أن يحسم مباراته أمام القادسية الكويتي (78ـ87). الأرباع (22ـ18)، (18ـ24)، (19ـ16) (28ـ20).
ويسعى الرياضي الى اللقب الأهم في مسيرته وهو الوحيد الذي لم يدخل خزائنه بعد، لكنه لم يقدم بالأمس الأداء الذي يرشحه لمقارعة منافسيه الكبار، خصوصاً أنه يدخل المنافسات بتشكيلة جديدة تفتقد قائده والعامود الفقري فيه المصري اسماعيل أحمد بسبب الاصابة.
بداية اللقاء جاءت متكافئة وأنذرت بمجريات حماسية وهو ما انسحب على المباراة حتى نهايتها فإضطر ابو شقرا الى اعتماد دفاع المنطقة في محاولة لإيقاف الثنائي الأميركي جويل بوكس (12 نقطة و9 متابعات و5 تمريرات) ومايكل هاريس (24 نقطة و14 متابعة) وعبد العزيز محمد (21 نقطة و6 متابعات). واستفاد بطل لبنان من الهجمات المرتدة السريعة بقيادة نجم المباراة علي محمود (16 نقطة و6 متابعات و8 تمريرات) بعدما دخل الأخير من مقعد الاحتياط وصنع الفارق بفضل حيويته.
وبرز من الرياضي ايضاً، قائده فادي الخطيب الذي كانت له 4 تمريرات حاسمة اضافة الى النقاط العشرين التي سجلها على الرغم من الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه الأمر الذي اتاح لرفاقه حرية التحرك، لكن أفضل مسجل في المباراة كان اللاعب الأميركي في صفوف الرياضي نايت جونسون (28 نقطة و7 متابعات).
وكان علي محمود قد نجح في اراحة أعصاب رفاقه بتسجله رميتين ثلاثيتين قبل دقيقتين على النهاية تلاه الخطيب بواحدة.

سمارت جيلاس × سانغمو

وضمن المجموعة نفسها، عكس سمارت جيلاس (المنتخب الأولمبي) الفيليبيني حسن استعداده للاستحقاقات التي تنتظره محققاً فوزاً قوياً على سانغمو الكوري الجنوبي (90ـ76). الأرباع (22ـ19)، (18ـ16)، (29ـ23) و(21ـ18).
وبرز بشكل لافت أندي باروكا (20 نقطة) من خلال سرعته في الاختراق واستثمار الهجمات المرتدة، والى جانبه الأميركي شيستر جاريل جايلز (19 نقطة و12 متابعة) ومعهما تساوى الثنائي جوزف كاسيو وكريستوفر تيو ولكل منهما 11 نقطة واضاف مارنيل باراكاييل (14 نقطة).
أما الخاسر الذي شكلت مشاركته أول عودة للأندية الكورية الى البطولة منذ ما يزيد عن عشر سنوات فقد لعب بصفوف محلية بحت فسجل له تاو سو جو (18 نقطة) وبيونغ كووك تشونغ (16). وقد سجل سانغمو (الجيش الكوري) نسبة جيدة في التصويب من خارج القوس محققاً 13 رمية ناجحة من أصل 34 محاولة. في المقابل جاءت نسبة الفيليبينيين متدنية جداً مع أربع رميات من 23 محاولة و4 رميات حرة من 13.


الوصل × ساتريا

وضمن منافسات المجموعة الثانية، حقق الوصل الاماراتي فوزاً صعباً على ساتريا الإندونيسي المضيف (83ـ78). الأرباع (25ـ18)، (16ـ20)، (25ـ18) و(17ـ22).
وكان فريق الوصل قد شكل مفاجأة البطولة الماضية في الكويت عندما حلَّ في المركز الثالث، الا أنه ظهر بمستوى مختلفاً اذ واجه صعوبة في الحفاظ على الفارق الذي سجله في بعض فترات اللقاء والذي وصل الى 15 نقطة.
وفرض الايفواري هيرفيه لاميزانا نفسه محققاً أعلى معدل تسجيل في اليوم بعدما سجل 37 نقطة و 8 متابعات و8 صدات "بلوك شوت" واضاف النيجيري ريجيه أوكوسا 12 نقطة و12 متابعة في مقابل 15 نقطة لخليفة الشيبا و16 لراشد الزاعبي ولكليهما 5 متابعات.
أما في صفوف الخاسر فقد سجل الأميركي رشاد باول (27 نقطة) واضاف مواطنه ناكيا ميلر (23 نقطة و12 متابعة). وتساوى الفريقان بست رميات ثلاثية لكل منهما.



زين × يونغ كايجرز

وضمن المجوعة نفسها، سجل زين الأردني فوزاً كاسحاً على حساب يونغ كايجرز الهندي (90ـ59). الأرباع (24ـ13)، (24ـ17)، (27ـ8) و(15ـ21) ولعب الفريق الهندي من دون أي لاعب محترف في حين أشرك البرتغالي ماريو بالما تشكيلتين مختلفتين، خاضت الأولى الربعين الأول والثالث وهي تضم الأميركيين أنتيريو ليت ورودريغ رايلي، فيما تألفت الثانية من لاعبين أردنيين فقط على مدار الربعين الثاني والأخير.
وكان رودريك رايلي أفضل مسجل في المباراة بـ13 نقطة و9 متابعات، واضاف مواطنه أنتيريو ليت (12 نقطة و3 بلوك شوت) بينما سجل محمد حمدان من التشكيلة الثانية (12 نقطة ) أيضاً. أما على صعيد التمريرات الحاسمة فحصد اسامة دغلس من التشكيلة الأولى (5) ووسام الصوص من الثانية (4).


لقطات وتعليقات


* مدرب النادي الرياضي فؤاد ابو شقرا أرجع السبب الى الارهاق الكبير الذي اصاب الفريق الذي أمضى 22 ساعة سفر قبل الوصول الى جاكرتا كما أن دخول أربعة لاعبين جدد الى التشكيلة يحتاج الى مزيد من الوقت لخلق الانسجام والتأقلم. لكن ابو شقرا توقع أن يصل بفريقه الى المستوى الأفضل على مشارف الدور الثاني.

* رأى المقدوني جوردانكو دافيدنكوف مدرب القادسية، أن فريقه لعب 38 دقيقة، وبالتالي "عندما تلعب ضد فريق كبير مثل الرياضي لا يمكنك أن تغض النظر للحظة لأن الثمن يكون غالياً". وتابع " ليس من السهل أن نلعب بهذه الطريقة على الرغم من كل الاصابات والمشاكل والغيابات التي نعاني منها ومع كل ذلك فقد قدمنا المستوى الجيد.

* اعتبر المدرب الصربي لسمارت جيلاس راجكو كورومان الذي سبق له أن قاد المنتخب الايراني الى مسابقة كرة السلة ضمن الألعاب الأولمبية، أن فريقه لم يكن بالحجم المطلوب في بداية اللقاء واضاف " لا يزال أمامنا الكثير من العمل لأن مشوارنا طويل اذ نطمح لبناء فريق قادر على التأهل الى الألعاب الأولمبية من خلال التصفيات التي تنتظرنا".

* تابع منافسات اليوم الأول جمهور قدر معدله بنحو ألف مشجع في المباريات الثلاثة الأولى.

* نوه مدرب الوصل عبد الحميد ابراهيم بمستوى ساتريا لا سيما لاعبيه الأميركيين معتبراً أن كرة السلة في أندونيسيا تطورت عن الأعوام السابقة.
* توقفت مباراة ساتريا والوصل نو 10 دقائق، مع انتصاف الربع الأول، بعدما كسر لاعب الوصل النيجيري ريجيه اوكوسا السلة بـ"دانك" معززاً تقدم فريقه (17ـ10).