الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الاحمر تطلق فريقي تأهيل متنقل

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 14:12 )
رام الله-معا- كجزء من رسالتها الانسانية واعتمادا على تجربتها الطويلة والتي تزيد على ست سنوات في العمل ببرامج الوصول للقرى، اطلقت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فريقي تأهيل متنقل للعمل في مناطق شمال غرب القدس وشرق القدس واريحا بما فيها قرى الاغوار.

وذلك يهدف المشروع الى تنمية قدرات الاطفال ذوي المشاكل النمائية ،الاشخاص ذوي الاعاقة ،كبار السن،والمرضى وعائلاتهم وذلك لتسهيل دمجهم في مجتمعاتهم المحلية خاصة والمجتمع عامة.

ويستهدف المشروع المناطق المحاذية للجدار الفاصل في منطقة شمال غرب القدس وشرق القدس والمناطق التي تأثرت سلبا من بناء المستوطنات في منطقة الاغوار . حيث يعاني الاشخاص ذوي الاعاقة من التمييز وقلة الفرص ويقع على كاهلهم أعباء كبيرة بسبب محدودية الحركة لديهم والوضع الاقتصادي السيء

وسيتم من خلال فريقي التأهيل تقديم خدمات تأهيلية متنوعة مثل: العلاج الطبيعي،علاج النطق.... بالاضافة الى التربية الخاصة وتوفير الادوات المساعدة مثل السماعات الطبية والكراسي المتحركة. وسيهتم المشروع ببرنامج التوعية في عدة مواضيع خاصة المواضيع ذات العلاقة بالاعاقة وحقوق المعاقين من خلال العمل مع أهالي المنتفعين وطلبة المدارس.

وسيبدأ الفريقين بتوفير الخدمات التأهيلية للمنتفعين مع نهاية شهر نيسان في كل من مخيمي عقية جبر وعين السلطان في اريحا وبلدات العيزرية وابو ديس و بيت عنان في منطقة ضواحي القدس
ويبلغ عدد المنتفعين المتوقع من المشروع 13.500من كافة الفئات العمرية الذين يقطنون في 25 بلدة وقرية ومخيم مستهدفة

وينفذ المشروع في العامين 2009-2010 بدعم من الصليب الاحمر الاسباني والاتحاد الاوروبي ضمن مشاريع الاتحاد الاوروبي التي تستهدف محاربة الفقر من خلال تمكين مؤسسات المجتمع المدني.

وتبلغ مساهمة الاتحاد الاوروبي في المشروع 400.000 يويو اي ما يعادل 75% من التكاليف الاجمالية للمشروع