الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" تختتم دورة تدريبية حول الزراعة في البيوت البلاستيكية

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 14:57 )
رام الله- معا- اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" اليوم الاربعاء دورة تدريبية حول الزراعة في البيوت البلاستيكية، ضمن مشروع "تقوية النساء الريفيات من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل"، الذي تنفذه المؤسسة بتمويل من صندوق "الأوبك" للتنمية الدولية عبر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وشارك في الدورة التدريبية التي عقدت في قرية النبي صالح غرب مدينة رام الله على مدار ستة أيام، النساء المستفيدات من المشروع، وذلك بإشراف المهندس الزراعي غالي رزق الله.

وجاءت الدورة التدريبية، ضمن نشاطات الجانب التدريبي العملي في مشروع " البيت البلاستيكي" والذي شرعت المؤسسة بتركيبه داخل القرية، علما أن النبي صالح هي القرية الخامسة التي تستفيد ن المشروع، حيث أقيمت مشاريع نحل داخل أربع قرى في محافظة رام الله والبيرة خلال الشهر الماضي.

وقالت منسقة المشروع مليحة نصار أبو زيد:" إن تركيب البيت البلاستيكي سيكون جاهزاً خلال أسبوع بكافة مستلزماته، وأن ما يبقى على المستفيدات سوى البدء بالعمل بروح الفريق الذي يشكل أساساً لنجاح المشروع.

وأكدت بأن "مفتاح" ستعمل على متابعة المشروع والمشاريع الأربع الأخرى فنياً وإدارياً بواسطة المهندسين الزراعيين ومنسقة المشروع، ليتسنى للجميع تحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة بشكل رئيس في زيادة دخل العائلات التي تم اختيارها لأطول مدة ممكنة عن طريق السيدات المستفيدات، وزيادة مساهمتهن وتمثيلها في عملية التنمية في فلسطين.

وأشارت نصارأبو زيد إلى ان المؤسسة ستعمل فيما بعد لضمان تبيان أثر مثل هذه المشاريع التي تقوم على تنفيذها سيدات، بتسجيلها في الدوائر الرسمية على شكل تعاونيات، الأمر الذي يجعلها تدخل ضمن الاقتصاد الرسمي والمسجل.

ويهدف مشروع "تقوية النساء الريفيات من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل"إلى الإسهام في تمكين وتقوية النساء الريفيات من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل، وتقوية وتعزيز دور بعض المجموعات لمهمشة وإشراكهم في عملية التنمية كالنساء، ودعم المبادرات منهن لتحسين مستواهن المعيشي وإتاحة الفرص الاقتصادية أمامهن، ومساعدتهن في امتلاك مصادرهن الخاصة لتولد الدخل وتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي لأسرهن، وتمكينهن من اتخاذ القرارات، إضافةً إلى المساهمة في تطوير المجتمع المحلي من خلال تطوير القدرات وتنفيذ المشاريع للنساء.