الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يطالب نتنياهو بعدم مفاجأته بعملية عسكرية ضد إيران

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 15/05/2009 الساعة: 09:57 )
بيت لحم- معا- أوردت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نقل رسالة إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طالبه فيها بعدم الإقدام على مفاجأته بعملية عسكرية إسرائيلية ضد إيران.

وأضافت الصحيفة أن مبعوثاً أمريكياً مسؤولاً أوفده أوباما "سراً" إلى إسرائيل قد سلم نتنياهو رسالة بهذا المعنى.

واشارت الصحيفة ان التخوفات الامريكية من امكانية اقدام اسرائيل على ضرب ايران نابعة اساسا من المعرفة بالجانب الاسرائيلي الذي يتحدث بصبر ويعمل بطريقة مفاجئة، كذلك كون رئيس الحكومة الاسرائيلية صرح اثناء الحملة الانتخابية انه في حال فوزة سيعمل على انهاء الملف الايراني النووي ووعد بشكل قطعي بان ايران لن تمتلك السلاح النووي تحت اي ظرف من الظروف لذلك لم تنظر الادارة الامريكية اللقاء الذي سيعقد يوم الاثنين القادم في واشنطن بين اوباما ونتنياهو بل سارع الرئيس الامريكي لبعث هذه الرسالة الواضحة من خلال مبعوث خاص.

في غضون ذلك، توجه إلى واشنطن ثلاثة من مسؤولي ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيليين للإعداد للقاء نتنياهو - أوباما في البيت الأبيض الأسبوع القادم.

وعُلم أن المسؤولين الثلاثة هم رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي عوزي أراد والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو ورئيس دائرة الإعلام الاسرائيلي في ديوان رئاسة الوزراء رون درامير.

كما سيتابع السفير الإسرائيلي في واشنطن سلاي مريدور المنتية ولايته زيارة رئيس الوزراء فيما يؤدي خلفه المعيَّن مايكل أورين دور المستشار الخاص خلال الزيارة.

ونوهت مصادر سياسية مسؤولة إلى احتمال تشكيل فريق عمل إسرائيلي أمريكي مشترك عقب زيارة نتنياهو لواشنطن.