الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة السلامة العامة بطوباس تجتمع لمناقشة سبل مواجهة انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 12:53 )
طوباس- معا- عقدت لجنة السلامة العامة اجتماعا في مقر محافظة طوباس لمناقشة سبل الوقاية ومواجهة مرض انفلونزا الخنازير، حيث افتتح محافظ طوباس د. سامي مسلم الاجتماع بالترحيب بلجنة السلامة العامة في المحافظة وبالمؤسسات المدنية والأجهزة الأمنية والبلديات والمجالس ولجنة المخيم، وبالمؤسسات الطبية في المحافظة.

وأكد مسلم على أهمية تكاتف جهود كل الفعاليات لمواجهة مرض الأنفلونزا الذي بات يشكل خطراً على البشرية وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى ضرورة الاستعداد ووضع الخطط لمواجهة هذا المرض في محافظة طوباس في حال وصوله.

كما أشار إلى حملة المكافحة التي ستنفذها لجنة السلامة العامة مطلع شهر حزيران وضرورة تعاون المؤسسات والأهالي في هذه الحملة.

وتحدث عن مرض الحمى المالطية التي تصيب المواشي التي يرفض أصحابها التطعيم وضرورة التعامل بحزم مع هذا الموضوع مشيراً إلى أن هناك إجراءات عقابية ضد من يرفضون التطعيم.

وشكر الدكتور جهود لجنة السلامة العامة في التعامل مع مختلف القضايا التي تمس السلامة العامة في المحافظة.

ومن جهته قدم د. مأمون زيود مدير صحة طوباس عرضاً تعريفياً عن مرض أنفلونزا الخنازير مشيراً إلى أنه فيروس من نوع A يصيب الإنسان نتيجة اتحاد بروتين H وبروتين N ينتج عنها حوالي 560 مرض وآخرها H1N1 الذي ظهر بالعديد من دول العالم وخاصة في إسرائيل الأمر الذي بات يمثل خطر انتقاله إلينا.

كما قام بتوزيع كتاب تعريف عن المرض للمشاركين وخاصة للمراكز الطبية العاملة في المحافظة .

واضاف زيود على ضرورة تدريب العاملين والخبراء وتجهيز مختبرات الصحة بالطاقم المدرب والمعدات المخبرية من أجل استيعاب أي حالة.

وتحدث احمد محاسنة أمين سر لجنة السلامة العامة في محافظة طوباس عن حملة المكافحة التي ستنطلق مطلع حزيران القادم في المحافظة حيث ستقوم اللجنة بتوزيع المبيدات الحشرية ومبيدات القوارض والحيوانات الناقلة على المجالس والبلديات ولجنة المخيم في المحافظة.

كما تقوم المجالس والبلديات ولجنة المخيم بتوفير عمال أكفاء لتنفيذ الحملة تحت إشراف اللجنة، وتقوم التربية والتعليم والأوقاف بإرشاد الأهالي إلى أهمية هذه الحملة وضرورة التعاون مع اللجنة لإنجاحها.