الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شباب عرب يلتقون زعماء العالم في منطقة البحر الميت

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 13:02 )
القدس-معا- شارك ثمانية عشر شاباً من إحدى عشر دولة عربية إضافة إلى المملكة المتحدة في المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum) حول الشرق الأوسط الذي سيعقد بين 15-17 أيار، في منطقة البحر الميت.

وسيجتمع هؤلاء الشباب الأعضاء في شبكة المجلس الثقافي البريطاني العالمية لصُناع التغيير مع رجال الأعمال والسياسيين الأكثر نفوذا في المنطقة حيث سيقومون بتقديم واقع وأراء الشباب من خلال جلسات المنتدى المختلفة.

وكجزء من مبادرة صُناع التغيير العالمي الرائدة التي قام بوضعها المجلس الثقافي البريطاني، سيمثل الشباب المشاركون صوت جيلهم في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي سيعقد بين 15-17 أيار2009.

والشباب المشاركون هم من فلسطين، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وليبيا، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، ومصر، والكويت، وقطر فضلا عن المملكة المتحدة.

وسيضم المنتدى أكثر من 1200 شركة تمثل الأعمال التجارية، والحكومية، وقادة المجتمع المدني في الأردن وسيعقد تحت رعاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وسوف تركز المناقشات حول موضوع "الآثار المترتبة على الأزمة الاقتصادية العالمية لمنطقة الشرق الأوسط: الإستراتيجيات الوطنية من اجل النجاح".

وسيكون للشباب دور رائد بصفتهم أعضاء في حلقات النقاش، وهيئة التحكيم، كذلك من خلال التفاعل أثناء مآدب الغداء، وفي الجلسات التي يتم فيها طرح الأسئلة على قادة المنطقة والحصول على الأجوبة.

كما أنهم سيشاركون في المناقشات حول مواضيع متنوعة مثل تأثير الأزمة المالية، والفرص المتاحة للمرأة في مجال الأعمال والتكنولوجيا والابتكار، ووسائل الإعلام الإلكترونية والشبكات الاجتماعية والدور النموذجي في القيادة.

كذلك وفي الأسبوع الذي يسبق عقد المنتدى، سيجتمع الشباب في عمان لمدة 4 أيام في ورش عمل مكثفة، ينظمها المجلس الثقافي البريطاني، مع الخبراء وصُناع القرار لتمكين الشباب من المعرفة والمهارة اللازمة، وقبل كل شيء، لبث الحماس فيهم ليتمكن هؤلاء الثمانية عشر شاباً من تمثيل ملايين من الشباب فعليا في منطقتنا.

وسيضم الخبراء الدكتور مروان المعشر نائب رئيس البنك الدولي الذي سيتحدث عن المبادرة العربية للسلام، والمحرر في مجلة نيوزويك، كريس ديكي، الذي سيتحدث عن كيفية إرسال التقارير من المنطقة، ورجل الأعمال، فادي غندور، الذي سيتحدث عن الابتكار وإنشاء المشاريع في المنطقة، والمتخصصة في وسائل الإعلام ومديرة مكتب الأردن لوكالة فرانس برس، رندة حبيب، التي ستقوم بإدارة دورات حول مهارات الاتصال.

صُناع التغيير العالمي هم نخبة من الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25) الذين يملكون سجلا بارزا من الانجازات التي حققوها في مجتمعاتهم المحلية من خلال تنظيم العمل في المشاريع الاجتماعية، والنشاط المجتمعي، والعمل التطوعي.

إن الشباب هم جزء من شبكة عالمية يتبادلون من خلالها المعرفة والأفكار وأفضل الممارسات، حيث يعملون منفردين ومجتمعين على المشاريع التي لها أثر مباشر على حياة الناس في مجتمعاتهم المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم في كل عام اختيار مجموعة مختارة من صُناع التغيير العالمي للاشتراك في أحداث سياسية واقتصادية ذات مستوى رفيع من اجل مساعدة صُناع القرار وتوعيتهم حول القضايا الرئيسية على جدول الأعمال العالمي.

إن الشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني والمنتدى الاقتصادي العالمي هي أمر حيوي بالنسبة لواضعي إستراتيجية التغيير العالمي حيث يدعى الشباب من مختلف أنحاء العالم لحضور هذه المنتديات العالمية.

ففي العام الماضي، دعم المجلس الثقافي البريطاني 20 شاباً من المنطقة للتوجه إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ، بعض أولئك الشباب قاموا بأنفسهم بقيادة الحوار العالمي لهيئة الإذاعة البريطانية التي كانت عندئذ تبث لعشرات الملايين من الناس حول العالم.

لقد زود الـ 20 شاباً الذين حضروا المنتدى الاقتصادي العالمي في أيار من العام الماضي في شرم الشيخ اجتماعات المنتدى بالكثير من الحماس والالتزام والحيوية.

إن حجم عنصر الشباب بالغ الأهمية في الشرق الأوسط، وبدون مشاركتهم فان هذا العنصر كان ليشكل ثغرة كبيرة في نموذج منتدى أصحاب المصالح المتعددة في المنطقة ". صرح بذلك الدكتور شريف دواني، مدير المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط.

سيقوم الشاب محمود الجعبري من فلسطين بتبادل خبرات في المنتدى مع جمهور أوسع نطاقا بما في ذلك المدارس والطلاب في جميع أنحاء العالم.

في هذا العام سيقوم الشباب المشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي، بتقديم تقارير مباشرة خلال هذا الحدث، كما أنهم سيقومون بتبادل الحديث مع غيرهم من الشباب في جميع أنحاء المنطقة من خلال استخدام خدمات التراسل عبر الهاتف الجوال والحاسوب.