الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بتبرعك بالدم كان شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم هذا العام

نشر بتاريخ: 15/06/2005 ( آخر تحديث: 15/06/2005 الساعة: 20:47 )
غزة-معا- صادف 14/6 اليوم العالمي للتبرع بالدم، والذي يوافق ميلاد كارل لاند ستاينز مكتشف نظام فصائل الدم، وقد اجازت المنظمة العالمية قرارا يقتضي باعتماد هذه المناسبة سنوياً للحث على التبرع بالدم طوعيا في جميع انحاء العالم.
ووفقا للاحصائيات التي صدرت عن المنظمة فانه يتم التبرع بما يزيد عن 80 مليون وحدة دم في مختلف انحاء العالم.
وقد كان اليوم العالمي للتبرع بالدم في الوطن تحت شعار "الاحتفال بتبرعك بالدم"، حيث وجه وزير الصحة الدكتور ذهني الوحيدي رسالة كرّم فيها المتبرعين بالدم طوعا ودون مقابل مادي من اجل منح اغلى ما في الحياة او من وهب الحياة للجميع.
وأضاف الدكتور الوحيدي، أن استراتيجية الوزارة تتضمن كذلك جمع الدم من المتبرعين الطوعيين فقط والفحص الشامل لكل وحدة دم للكشف عن حالات العدوى التي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد الوبائي بنوعيه B,C والفيروس الإيدز HIV وغيرهم، وكذلك التقليل من عدد عمليات نقل الدم التي لا داعي لها، وذلك من خلال الاستخدام السريري الفعلي للدم.
وتوجه إلى الشباب المعطاء للتبرع بالدم وسلوك حياة صحية حتى يصبح شبابنا متبرعاً طوعياً بالدم وتوسيع دوره في المجتمع المحلي متجاوزاً حدود "إنقاذ الأرواح بالتبرع بالدم" إلى أداء دور حيوي لإمداده في التوعية والتعليم وتعزيز الصحة.
وعبر الدكتور الوحيدي عن شكر الشعب الفلسطيني للمنظمات الدولية التي تناصر التبرع بالدم ومنها الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر، والهلال الأحمر، والاتحاد الدولي لمنظمات المتبرعين بالدم، والجمعية الدولية لنقل الدم، ومنظمة الصحة العالمية، التي أتاحت لنا الفرصة في هذا اليوم لتقديم الشكر لأولئك الذين تميزوا بالإيثار لا الأثرة فمنحوا دماءهم عن طيب خاطر للغير.