الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدوة يلتقي موراتينوس ويبحث معه الانتخابات التشريعية ومشاركة المقدسيين فيها

نشر بتاريخ: 16/01/2006 ( آخر تحديث: 16/01/2006 الساعة: 12:51 )
رام الله- معا- التقى وزير الخارجية الفلسطيني ناصر القدوة في رام الله صباح اليوم بوزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس، وتناولت المحادثات التي جرت بينهما موضوع الانتخابات التشريعية ومشاركة المقدسيين فيها وموقف الاتحاد الاوروبي واسبانيا من مشاركة حماس في هذه الانتخابات.

وقال الوزير الضيف في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر وزارة الخارجية في البيرة: "أريد أن أعبر عن قناعتي أن هذا وقت مهم جدا للتقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط وقد تحدثت مع الدكتور القدوة عن القضايا ذات الاهتمام المشترك كما تحدثنا عما يجري الآن وأمال المستقبل وامكانية الدخول في مفاوضات الوضع النهائي".

واضاف موراتينوس"كلكم تعرفون أن فلسطين كانت على مستوى عال من الديمقراطية والنضج في الانتخابات الرئاسية وأنا متأكد أن المجتمع الفلسطيني سيؤكد مجددا للمجتمع الدولي أنه سيقوم بعملية انتخابية حرة ونزيهة في 25 من الشهر الجاري".

وفي موضوع القدس والعملية الانتخابية قال موراتينوس: "بالامس وصلتنا الاخبار بان المشكلة البسيطة في موضوع القدس حلت وذهبت وتبددت الغيمة، الانتخابات القادمة حاسمة ونحن ننتظر الانتخابات القادمة في اسرائيل وبعدها سيكون لدينا برنامجين واضحين فلسطيني واسرائيلي وبالتالي رؤية واضحة للمستقبل، ومهمة الأسرة الدولية هي مساعدة الدولتين في العودة الى عملية السلام".

وفي رده على سؤال حول تصريحات خافيير سولانا بوقف الدعم الاوروبي اذا ما فازت حماس في الانتخابات الفلسطينية قال موراتينوس: "سننتظر هذه الانتخابات ومن بعدها سنقوم بعملية تقييم نتائجها ومن ثم سنتخذ القرار بناء على هذه النتائج، واضاف نحن نحترم الخيار الديمقراطي الفلسطيني، نحن لا نعترض على مشاركة اي قوة في العملية الديمقراطية ولكن عليها أن تلتزم بسياسة السلطة الوطنية، وأضاف حماس موجودة على قائمة المنظمات الارهابية المدانة ولكن نحن علينا احترام الديمقراطية الفلسطينية وخياراتها".

من جهته قال الدكتور ناصر القدوة وفي رده على سؤال حول مشاركة حماس في الحكومة القادمة: "هناك فرق بين الترشح للانتخابات التشريعية والمشاركة فيها ودخول المجلس التشريعي وبين من يقود السلطة ويشكل الحكومة، هاتان مسألتان مختلفتان، لكن في النهاية هذه مسؤولية الشعب الفلسطيني ولذلك سنرى ما هي نتيجة الانتخابات، واضاف لكنني أثق بان المسار العام لن يتغير.

ومن المقرر ان يلتقي موراتينوس بعد القدوة برئيس الوزراء أحمد قريع في مقر رئاسة الوزراء برام الله.