الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يترأس اجتماعا للقضاة الشرعيين في الحرم الابراهيمي بالخليل

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 19:00 )
الخليل- معا- ترأس الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الاجتماع الدوري للقضاة الشرعيين والذي عقد اليوم السبت في الحرم الإبراهيمي الشريف، لبحث أمور المحاكم الشرعية.

واستهل التميمي الحديث بالتأكيد على عروبة وإسلامية مدينة الخليل وإسلامية الحرم الإبراهيمي الشريف بجميع أروقته وقبابه ومحرابه، قائلا: "انه لا يوجد أي حق لليهود فيه".

وقدم شرحا عن تفاصيل المجزرة التي ارتكبت فيه في منتصف شهر رمضان المبارك والمصلون في حالة سجود على يد المتطرف باروخ غولدشتاين عندما دخل من الحضرة الإبراهيمية وبدأ بإطلاق النار، ما أدى الى سقوط أكثر من 29 شهيدا وإصابة المئات بجروح، مشيرا الى "أن هذه المجزرة مدبرة حيث كان جنود الاحتلال يعملون على تزويد مرتكب المجزرة بالذخيرة إضافة إلى قيامهم في أثناء إخلاء الجرحى بملاحقة المواطنين والمسعفين واطلاق الرصاص عليهم ما أدى الى سقوط المزيد من الشهداء والجرحى".

وقال الدكتور التميمي: "إننا نرفض القرار الذي صدر عن ما يسمى بـ لجنة شمغار التي تم تشكيلها في أعقاب المجزرة بتقسيم الحرم الإبراهيمي الشريف وهيمنة سلطات الاحتلال على أكثر من ثلثي مساحته"، مناشدا القضاة أن يشرحوا معاناة اهل الخليل الى أهالي بقية مدن ومناطق الضفة الغربية وحثهم على زيارتها وزيارة الحرم الابراهيمي الشريف.

وطلب من القضاة ضرورة توخي الدقة في قرارات معاملات حصر الارث وتسجيلها وتقسيمها مبينا انها لا تقبل الا من محام مجاز يتحمل مسؤولية المعلومات الواردة فيها خوفا من كتمان بعض الورثة او الادلاء بمعلومات غير صحيحة، كما طلب منهم سرعة الفصل في القضايا وعدم تأجيلها الا لسبب قانوني لانها تتعلق بحياة المواطنين الخاصة، وتفعيل المعايير القانونية والشرعية في فرض النفقة للزوجات والمطلقات والأرامل والصغار مما يتناسب مع حالة المحكوم عليه بما يقبل النفقة الضرورية للمحكوم عليهم ومراعاة تكاليف غلاء المعيشة في فرضها.

وفي نهاية الاجتماع استمع قاضي قضاة فلسطين الى مطالب القضاة وسير العمل في المحاكم الشرعية مؤكدا ان النقص الشديد في عدد موظفي المحاكم سيتم معالجته قريبا، وقال بان المجلس الأعلى للقضاء الشرعي سيعلن بعد ايام عن عقد امتحان المسابقة القضائية لتعيين قضاة جدد لملء المناصب القضائية التي شغرت بسبب احالة عدد من القضاة الشرعيين على التقاعد.