الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة علمية حول انفلونزا الخنازير في جامعة القدس المفتوحة في الخليل

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 17:58 )
الخليل-معا- نظمت منطقة الخليل التعليمية ندوة علمية تحت عنوان "إنلفونزا الخنازير الوقاية والأعراض" وذلك بحضور د. نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية والدكتور وائل الشريف ممثل مديرية وزارة الصحة في الخليل، والدكتور سعيد السراحنة مدير مستشفى عالية الحكومي ود. محمد السعافيين مدير الوبائيات في مديرية الصحة والدكتور إياد العدرة مدير دائرة الخدمات البيطرية في الخليل و أ.سهيل الخطيب، كما وحضر الندوة عدد من ممثلي المؤسسات التعليمية المشرفيين الأكاديميين والطلبة في الجامعة.

حيث افتتح الندوة الدكتور نعمان عمرو بتقديم الشكر للحضور على مشاركتهم مبيناً مدى حرص إدارة الجامعة على التواصل مع المؤسسات ذات الشأن للوصول إلى القيم المعرفية والارتقاء بأجمل وأخر ما توصل له العلم، مؤكداً أن هذه الندوة جاءت لنشر التوعية من أجل السلامة العامة في المجتمع الفلسطيني، وإيماناً من الجامعة بأن المعرفة لها منابع والمؤسسات لها أبواب تم التوجه إلى وزارة الصحة ومستشفى عالية الحكومي والأكاديميين أصحاب المعرفة العلمية في موضوع إنلفونزا الخنازير من أجل أن نوفر لدى أفراد المجتمع مصدر معلوماتي يساهم في الوقاية من الإصابة في المرض.

ثم تحدث الدكتور سعيد السراحنة شاكراً الجامعة على تنظيمها لهذه الندوة مشيراً إلى دور ذلك في نشر التوعية والتثقيف الصحي، ثم تحدث حول الإجراءات الطبية التي يتخذها المستشفى حيث تم تشكيل فريق طبي خاص بإدارة أية أزمة تتعلق بالمرض، كما وجه رسالة للطلبة مؤكدا فيها خلو المحافظة من أية حالة إصابة وأن العلاج اللازم لهذا المرض متوفر في صيدليات المستشفي، كما وشدد ضرورة التأكد من صحة المعلومات التي يتناولها أفراد المجتمع وذلك من خلال الاعتماد على ما تصدره وزارة الصحة وما تبثه إعلامياً.

وحول طبيعة المرض تحدث محمد سعافين موضحاً طبيعة الفيروس في قدرته على الانتقال من إنسان إلى إنسان آخر متعيداً مرحلة انتقاله من الحيوان"الخنزير" إلى الإنسان، كما استعرض المراحل التاريخية التي ظهر فيها المرض سابقاً، وفي نهاية تحدث عن أعراض المرض والتي تتشابه وأعراض الأنفلونزا العادية، كما ذكر المركبات الطبية المضادة لهذا الفيروس.

وتحدث الدكتور البيطري إياد العدرة حول مدى إرتباط الفيروس بالخنزير مؤكداً حرص المؤسسات الرسمية والصحية على تواصل دائم في إجراء الفحوصات اللازمة من أجل السلامة العامة، موضحاً أن بداية أعراض المرض في الخنازير كانت تنفسية وهو غير قاتل في الخنازير وممكن أن يشفى ويمكن أن يبث الفيروس، موضحاً أن هناك في فلسطين مزرعتين للخنازير في بيت لحم وبيت جالا وقد قدمت الخدمات البيطرية الفحوصات اللازمة وتتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وحول طبيعة الفيروس وطريقة تركيبه تقدم ا. سهيل الخطيب المشرف الأكاديمي في منطقة الخليل التعليمية بشرح موجز عنه مبيناً دور المادة الوراثية في الجينات في تركيب طبيعة الفيروس، مشيراً إلى دورة حياة الفيروس والأعراض التي تظهر على المريض إذا ما أصيب به، ووضع أهم الإرشادات اللازمة من أجل الوقاية من الإصابة به.

أما عن الخطة الوطنية لوزارة الصحة للوقاية والعلاج من المرض تحدث الدكتور وائل الشريف معرباً عن شكره للجامعة كونها السباقة في التوعية والتثقيف حول هذا المرض، موضحاً أن المرض الآن في المرحلة الخامسة وهي أن العدوى أصبحت بين الإنسان والإنسان، وأن المرض تجاوز مرحلة الانتقال من الخنزير إلى الإنسان، مؤكداً على حرص الوزارة على زيادة التثيقف الصحي في هذا المجال وبضرورة تكافل كافة المؤسسات وتعاونها مع الوزارة من أجل نشر التوعية بين المواطنين، كما بين أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الصحة لمتابعة آخر المستجدات حول الموضوع، كما تم تعيين أسعد الرملاوي ناطق إعلامي عن وزارة الصحة وهو المصدر الوحيد المخول بالحديث إعلامياً حول الموضوع.

وفي نهاية الندوة ثمن الدكتور شاهر حجة مدير الندوة بدور المؤسسات الصحية في نشر التوعية الصحية اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة العامة في المجتمع.