الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التدريب و التعليم المجتمعي في الخليل يصدر تقريره الشهري

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 19:58 )
الخليل- معا - أصدر مركز التدريب والتعليم المجتمعي في الخليل، تقريراً حول فعاليات ونشاطات المركز خلال الشهر الماضي.

وقد أنهى متطوعو الإغاثة الدولية في الخليل عدة ورشات عمل في مجال التفريغ النفسي وبناء الذات ، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات في مجالات مختلفة مثل الكمبيوتر والثقة بالنفس والشخصية.

وتأتي هذه النشاطات التي شارك فيها نحو ثلاثين متطوعا من الإغاثة الدولية ضمن سلسة فعاليات المجموعة الشبابية التابعة للمركز حيث تعقد اجتماعا أسبوعيا يتم فيه عقد تدريبات و ورش عمل مختلفة .

مشروع تمكين الشباب في جنوب محافظة الخليل :

و قد أنهت الإغاثة الدولية في الخليل الأسبوع الماضي المرحلة الثانية من مشروع نسيج الممول من مؤسسه إنقاذ الطفل والذي يهدف بشكل رئيسي إلى تدريب القيادات الشابة في جنوب محافظه الخليل وذلك في مقر الإغاثة الدولية في الخليل حيث استمرت المرحلة الثانية حوالي شهر، و تركزت على تدريب في المهارات الحياتية من اتصال وتواصل , وبناء الذات , والتخطيط , وحل المشكلات , وتكوين المجموعات ، شارك فيها خمسة وثلاثون مشاركا من مناطق مختلفة في جنوب محافظة الخليل ( دورا, يطا , السموع , الظاهرية ).

و تحدث المدرب أنس السرابطة المتخصص في برامج التدريب الشبابي عن الأثر الإيجابي الكبير الذي تركه التدريب على الشباب المشاركين و عن أهمية هذه النوعية من التدريبات خصوصا في المناطق الريفية التي تعاني من التهميش .

برنامج اللغات :

في حين اختتم مركز التعليم والتدريب المجتمعي في الخليل دورة متقدمة في اللغة الانجليزية لمتطوعيه من المجموعة الشبابية شارك فيها عشرون متطوعا ومتطوعه , استمرت شهرين كاملين, تلقى خلالها المشاركون محاضرات نظريه وعمليه في أساسيات المحادثة في اللغة الانجليزية.

وقد أشاد مدرب الدورة حجازي العسيلي بمستوى المتطوعين ودورهم في نجاح التدريب ، و الجدير بالذكر ان حجازي العسيلي حاصل على شهادة في اللغة الانجليزية و هو أحد أفراد المؤسسين للمجموعة الشبابية في الخليل قد شارك في تدريب مكثف لتعليم اللغة الانجليزية في جامعة نبراسكا بأمريكا لمدة شهرين .

برنامج تنمية المهارات الإدارية و العملية :

و اختتم المركز دورتين تدريبيتين ضمن برنامج تنمية المهارات الإدارية و العملية ، شارك فيها نحو ثلاثين طالبا وطالبه من طلبة الجامعات الخريجين استمرت لمدة ثلاثة أسابيع أنهى المشاركون خلالها تدريبا على كيفيه كتابه السيرة الذاتية , ومقابلات العمل , والمراسلات التجارية والبريد الالكتروني . حيث أقام المركز احتفالا لتخريج الطلبة المشاركين في التدريب، شكر فيه المدرب انس السرابطه جهود المشاركين وكفاءتهم و درهم في نجاح التدريب، وفي نهاية الاحتفال تم تكريم توزيع الشهادات على خريجي الدورتين .

و قد أشار منسق الأنشطة الشبابي رأفت الشنتير بكفاءة المدربين وتعاونهم وبالتزام المشاركين في الدورات قي حين أشار إلى انه يتم العمل الآن لتنظيم مزيد من التدريبات و الأنشطة لطلبه الجامعات في المحافظة .

في الجانب الطلابي و التعليمي :

الأندية البيئية:

من ناحية أخرى اختتم المركز تدريبات النادي البيئي وذلك بالشراكة مع قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية و التعليم ومركز إسعاد الطفولة بدعم من القنصلية الأمريكية , حيث شارك في التدريب ثلاثون طالبا وطالبة من خمس مدارس مختلفة في مدينة الخليل .

وقد قدمت القنصلية الأمريكية بالتعاون مع مدرب الإغاثة الدولية سبع لقاءات حول مواضيع مختلفة في مجال البيئة ،تم عقدها في مركز إسعاد الطفولة ومقر الإغاثة الدولية في الخليل .

و من ناحية أخرى شارك عدد من طلبة الأندية البيئية في خيمة الصحة المدرسية التي أقيمت في مركز إسعاد الطفولة بالتعاون مع التربية والتعليم وزعوا فيها ملصقات ونشرات إرشادية و توعية.

لقاءات دولية:

و من جانب أخر زارت مديرة الأعمال ورائده الفضاء الإيرانية الأصل انوشه أنصاري مقر الإغاثة الدولية في محافظة بيت جالا وقد استقبلها ثمانون متطوعا ومتطوعه من مراكز الإغاثة الدولية من محافظتي الخليل وبيت جالا .

عرضت فيها شرحا عن رحلتها وتجربتها في الفضاء وعن حلمها الذي تحول إلي حقيقة و عن دور الشباب في البناء و التغيير ، وكما تحدثت عن رسالتها إلى العالم التي تدعو إلى السلام والاستقرار وتحقيق الرفاهية، من ثم قامت بالإجابة على مجموعة من الأسئلة و الاستفسارات من قبل الطلبة
ويذكر أن انوشه أنصاري أول امرأة مسلمة من أصل إيراني تصل إلى الفضاء, و هي تعتبر رابع[سائح فضائي] إلى المحطة الفضائية الدولية.

برنامج التبادل :

ضمن الفعاليات التي تقوم فيها المؤسسة في برنامج التبادل و التواصل العالمي الذي بهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم المدرسي أنهى مجموعة من الطلبة إعداد فيلم وثائقي يتحدث عن عمالة الأطفال مدته 7 دقائق ، بتناول المشكلة بشكل موجز باللغتين العربية و الإنجليزية .

في حين تقدم حوالي 50 طالب و طالبة من7 مدارس شريكة في البرنامج لامتحان المستوى في اللغة الإنجليزية حيث سيتم توزيع الطلاب إلى ثلاث مستويات مختلفة للبدء بالتدريب مع بداية العطلة الصيفية.

و من جهة أخرى تحدثت علا التميمي منسقة البرامج الطلابية بأنه تم ترشيح مجموعة مختلفة من الطلبة للمشاركة خلال الصيف القادم في برامج دولية مختلفة تعقد في الأردن و أمريكا و لبنان تتناول قضايا طلابية شبابية و نسائية .

في حين تحدث عمر دهمان مدير مكتب الإغاثة الدولية في جنوب الضفة عن الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة الإغاثة خصوصا في الجنوب من خلال برامجها المختلفة و عن الدور المميز الذي يقوم به مركز التدريب والتعليم المجتمعي في الخليل و الذي يتجلى بشكل واضح من خلال الإقبال الكبير للطلاب و الشباب للاستفادة من برامج المركز ، في حين أضاف بأن المؤسسة تستعد الآن لافتتاح أكبر مركز نسوي على مستوى الجنوب في مدينة دورا مع نهاية هذا الشهر و الذي بدأ العمل به منذ ستة شهور، بالإضافة لافتتاح مكتب إداري للمؤسسة في مدينة الخليل.