السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ صبري يلقي محاضرة في كلية الشريعة بالجامعة الاردنية

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 10:54 )
بيت لحم- معا- ألقى الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك محاضرة بعنوان " القدس بوابة الأرض إلى السماء " في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وحضرها حشد كبير من طلبة الجامعة وعدد من الأساتذة والمختصين في مجالات التاريخ العربي والحضارة الإسلامية والتراث الشعبي والمقدسات الدينية.

وأكد الشيخ صبري على عدم توفر أية دلائل أوحقوق لليهود في محيط الحرم القدسي الشريف أو في منطقة سلوان حيث تقوم سلطات الإحتلال الإسرائيلي بحفر الأنفاق بحثاً عن إثبات لوجود هيكل سليمان المزعوم، مشيرا إلى تاريخ العرب في مدينة القدس يعود إلى قبل 7500 عام من خلال الهجرة وتحرك القبائل في الجزيرة العربية وبلاد الشام إليها عبر القرون السابقة.

وأوضح أهمية مدينة القدس للمسلمين بإعتبارها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وموطن الإسراء والعروج وموئل العدالة والتسامح ومركز إهتمام الخلفاء المسلمين وحكامهم طوال مئات السنين.

وعرض الشيخ صبري صوراً لمدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك والحفريات التي تهدد إنهياره في حالة حدوث هزة أرضية، مطالبا بضرورة إحياء التراث المنطلق من مدينة القدس لما له من عطاء حضاري خصب توارثه عن الأجداد جيلاً بعد جيل والمحافظة على هوية الأمة الدينية والثقافية والعمل على التصدي لمحاولات طمس وتذويب معالم ومقومات الشخصية العربية.