الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل في قباطية وجنين حول إتفاقية سيداو

نشر بتاريخ: 23/05/2009 ( آخر تحديث: 23/05/2009 الساعة: 15:43 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في جنين، ورشتي عمل في قباطية ومدينة جنين بعنوان "إتفاقية سيداو ما بين التصديق والتطبيع"، بدعم من مؤسسة كفينا تل كفينا السويدية.

وتأتي الورشتان ضمن برنامج عمل يتبناه المركز لتعزيز القدرات النسائية بهدف تمكين المرأة والنهوض بوضعها وتأهيلها ثقافيا وإجتماعيا وسياسيا .

وتم خلال الورشتين نقاش بنود إتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو ) التي تبناها الرئيس الفلسطيني يوم الثامن من آذار يوم المرأة العالمي حيث أصبحت الإتفاقية من الإتفاقيات التي تطبق في فلسطين.

وأكدت المشاركات على ضرورة وضع رقابة على تطبيق بنود الإتفاقية التي تكفل الحياة الكريمة للمرأة وتحد من التمييز ضدها.

كما أكدن على أن وضع المرأة في المجتمع الفلسطيني يتسم بالتراجع المستمر والتهميش الدائم رغم أهمية وجود المرأة كشريك حقيقي، وأن تطور الشعوب يقاس بمدى إحترام دور المرأة وإطلاقها للعمل كشريك دائم وفعال في كافة المجالات.

وناقشن أسباب تراجع دور المرأة في المجتمع الفلسطيني وتنميط هذا الدور، وأن الاحتلال هو أحد الأسباب بالإضافة إلى كون المجتمع الفلسطيني مجتمع ذكوري، ويتمسك بعادات وتقاليد يصعب التغلب عليها وتغييرها .

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بضرورة العمل على تعميم هذه الإتفاقية وما جاء بها من بنود، والعمل على توعية شاملة للرجال والنساء بها وذلك لتمكين المرأة من المطالبة بشكل أقوى بحقوقها ضمن الإتفاقية وغيرها من إتفاقيات حقوق المرأة .