الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلاب تشتم رائحة سرطان الرئه !

نشر بتاريخ: 18/01/2006 ( آخر تحديث: 18/01/2006 الساعة: 16:29 )
بيت لحم- معا- في خبر غريب من نوعه نقلت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية عن توصل علماء امريكيين الى تدريب كلاب خاصة تستطيع الكشف عن مرض سرطان الرئة وذلك عن طريق اشتمامها رائحة المرضى معلنيين نجاح كلابهم المدربة باكتشاف 99% من الحالات التي خضعت للاختبار .

واضافت الصحيفة ان هذا الخبر بالقدر الذي اثاره من الغرابة والتعجب في الاوساط الطبية اثار فضول العلماء والاطباء, ووفقا للطبيب الامريكي المشهور "دونالد ري قال " هذا الخبر يتجاوز ولا يتفق مع كل ما هو مدون في كتب الطب والاستشفاء عبر التاريخ .

ورغم تعارض هذا الاكتشاف مع المنطق الطبي المعروف اصر علماء المختبر في بلدة سان انسلمو في كيلفورنيا على نجاحهم في تدريب ثلاثة كلاب من نوع " ليبردول" تسطيع اكتشاف مرض سرطان الرئة عن طريف انفاس المرضى بالاضافة الى كلبين بحريين برتغاليين ممن تم تدريبها على اصطياد الدجاج البحري .

النظرية التي استند اليها العلماء تقوم على فرضية معرفة منذ عام 1980 والقائلة بان الاورام السرطانية تفرز مواد كيمائية غير موجودة ضمن التركيبة الطبيعية للرئة, وحسب صحيفة نيورك تايمز الامريكية سبق لعلماء امريكيين وان دربوا كلاب على اكتشاف سرطان الجلد لكن نتائج هذه البحوث لم تكن قاطعة في نسبة دقتها .