الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة بيرزيت حول الإتاحة الحرة للمعلومات وتأثيرها الإيجابي

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 13:14 )
رام الله- معا- اختتمت المكتبة الرئيسية في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول الإتاحة الحرة للمعلومات وتأثيرها الإيجابي على البحث العلمي.

وأوضحت مديرة المكتبة ديانا صايج ناصر أن هذه الورشة تأتي ضمن فعاليات المكتبة باحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصيين من الجامعات الفلسطينية والخارج.

وفي بداية الورشة أشارت ايرينا كوشما من اتحاد "آيفل" للمصادر الإلكترونية إلى أهمية إنشاء مستودعات مؤسساتية مستخدمة الإتاحة المفتوحة للمعلومات لما لها من فوائد وآثار إيجابية على البحث العلمي ونشره، مشيرة إلى الجوانب الإدارية، والقانونية، والفنية، والحاسوبية لتنفيذ مثل تلك المشاريع.

وأوضحت كوشما الخطط الإستراتيجية والأهداف المتعلقة ببناء مستودع معلوماتي خاص بالمؤسسة، متطرقة الى النواحي القانونية لمراعاة حق الملكية وحق التأليف عند النشر على الـ Open Access وضرورة اختيار النظام المفتوح المناسب لحفظ وتخزين البيانات وفق متطلبات النظام، مختتمة حديثها بالتركيزعلى كيفية إدارة وتسويق المستودع المعلوماتي الخاص بالمؤسسة لتحقيق الفائدة المرجوة منه.

واستعرض مدير مكتبة جامعة تيليمارك فرودي باكين خبرة جامعة تيليمارك النرويجية في بناء المستودع المؤسسي المفتوح والذي يضم الوثائق والأبحاث والأطروحات ورسائل الماجستير المتوفرة في الجامعة، بالإضافة الى الوثائق من مؤسسات بحثية أخرى من نفس المنطقة.

من جانبها، طرحت ناصر مبادرة لتأسيس مستودع مؤسسي معلوماتي خاص بجامعة بيرزيت يستوعب المنشورات العلمية والرسائل الجامعية الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، والباحثين، ومعاهد ومراكز الجامعة بهدف إتاحتها للمستفيدين.

كما تطرقت لأهم ميزات الإتاحة المفتوحة وفوائدها للبحث العلمي، ولنوعية المواد المتوقع تحويلها للبيئة الرقمية، والمشاكل الأساسية المرتبطة بالنشر الإلكتروني والنواحي القانونية المرافقه له، والمتطلبات الفنية والتقنية اللازمة للنهوض بهكذا مشروع، وكذلك تعاون وتكاتف الجهود ما بين الشركاء والجهات المعنية لتنفيذ وضمان استمرارية ونجاح هذا المشروع.