الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة التربية تفتتح مدرسة الفاروق الثانوية للبنات في صوريف الخليل

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 18:32 )
الخليل -معا- افتتحت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي، اليوم، مدرسة الفاروق الثانوية للبنات في صوريف في مديرية شمال الخليل، بقيمة 450 ألف دولار بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والمجتمع المحلي والاجتماعي، بحضور ومشاركة محافظ الخليل د.حسين الأعرج، ومدير عام الأبنية المدرسية م. فواز مجاهد، ومستشار الوزيرة للسياسات المالية عبد الكريم الصغير ومدراء تربية وممثلي المجالس المحلية والبلدية والأجهزة الأمنية في الخليل والأجهزة الأمنية.

وأشارت العلمي، خلال كلمة ألقتها في الحفل، إلى أهمية افتتاح وتدشين هذا الصرح العلمي، لما له من فائدة تعود على أبنائنا الطلبة، مشددة على أهمية التكاتف من أجل بناء مثل هذه المشاريع التي تعود بالفائدة على الجميع.

وقالت العلمي:" يشرفنا في وزارة التربية والتعليم أن نفتتح صرحاً علميا، يحتضن أجيالاً تنظر إلى الغد يلبسهم ثوب العلم والمعرفة وتغرس فيهم قيمة العطاء والانتماء وحب الخير".

وأوضحت العلمي إن السلطة الوطنية منذ تسلمت مقاليد وزارة التربية والتعليم وهي لا تألو جهداً في المحافظة عليها ورعايتها والسهر على مصلحة مؤسساتنا التعليمية لكي توفر لطفلنا الفلسطيني حقه في التعليم أسوة بأطفال العالم من خلال الاهتمام بالتوسع الكمي والنوعي".

وبينت العلمي أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً في توفير البنى التحتية للتعليم، من خلال بناء المدارس وزيادة عدد الصفوف المدرسية للتغلب على الاكتظاظ الصفي والدوام المسائي، بالإضافة المختبرات بكافة أنواعها والمكتبات وغيرها من أساسيات التعليم.

وأكدت العلمي على أن الوزارة لا تغفل نوعية التعليم استناداً إلى خطة الوزارة الخمسية الثانية واستراتيجية تأهيل المعلمين, حيث تركز هذه الخطط والمبادرات على نوعية التعليم وتحسينه لكي ينهل الاطفال من معين لا ينضب من شتى أنواع المعرفة والعلوم. كما أولت الوزارة التعليم المهني والصناعي رعاية خاصة مؤمنة بان هذا التعليم سيدفع عجلة التقدم إلى الأمام.فهي تسعى لرفع نسبة الالتحاق في هذا الفرع من حوالي 6% إلى 10% خلال السنوات القليلة القادمة.

وبينت العلمي أن وزارة التربية لم تنس قلب الوطن النابض وعاصمته الأبدية مدينة القدس الشريف، عاصمة الثقافة العربية والأجزاء المهمشة من الوطن والمتضررة بالواقع السياسي الراهن كتلك التي تقع خلف جدار الفصل أو بمحاذاته أو ضمن مناطق سياسية فرض عليها الاحتلال وضعاً صعباً، من خلال الاهتمام بها ووضعها على أعلى سلم أولوياتها.

ودعت العلمي إلى التعاون مع الوزارة في تطوير العمل التربوي باعتباره أساساً من الأسس التي تقوم عليها عملية التنمية المستدامة في فلسطين, وأن نعمل معاً على نفض الركام الذي علا مؤسساتنا التعليمية والذي خلفه الاحتلال وممارساته.

من جانبه رحب د. الأعرج بهذا الإنجاز التربوي المتمثل في بناء المدرسة، مقدماً حفل الافتتاح هدية إلى القدس عاصمة الثقافة العربية، وموضحا أن القدس والخليل تتعرضان للتهويد، وان التعاون المشترك بين المؤسسات الفلسطينية والدولية ووحدة الشعب الفلسطيني كفيلة بصدها وإفشال كافة المخططات الاحتلالية.

من جانبه دعا مدير تربية شمال الخليل بسام طهبوب إلى إشراك المجتمع المحلي في عملية التعليم والتعاون في حل المشكلات التعليمية والسلوكية والحفاظ على سير مجريات امتحانات الثانوية القادمة

كما شكر المجتمع المحلي والبلدية على دورها الكبير في دعم مسيرة التربية، مبيناً انه بافتتاح مدرسة الفاروق اليوم يعلن عن انتهاء العمل بفترات الدوام المسائي في مديرية شمال الخليل وإنهاء الاكتظاظ في مدارس الثانوية للبنات في البلدة.

بينما أكد رئيس بلدية صوريف محمد الهور على انفتاح بلديته على كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية من اجل خدمة بلده ومجتمعه في كافة المجالات خاصة في المجال التربوي والصحي.

كما بين أن بلديته قدمت 48 ألف دولار إلى جانب التمويل وتوفير أجهزة الحاسوب لمختبر الحاسوب في المدرسة .

وعلى اثر الزيارة لمحافظة الخليل زارت الوزيرة العلمي مقر المحافظة ومن ثم كما قامت العلمي والوفد المرافق لها بزيارة ميدانية لمقري مديريتي تربية الخليل وشمال الخليل للإطلاع على أوضاعهم واحتياجاتهم التربوية والإدارية.