الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي نادي الاسير: ادارة سجن ريمون تواصل تشديد اجراءاتها بحق الاسرى

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 19:29 )
بيت لحم -معا- أفاد نادي الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم ان إدارة سجن ريمون لا زالت تمارس شتى أنواع العقاب الجماعي والقمع الممنهج بحق أسرى سجن ريمون الذي يتواجد فيه أكثر من ( 730 ) أسيرا من الأحكام العالية منهم ( 370 ) أسيرا يقضون أحكام مدى الحياة .

وقد تعمدت إدارة السجن في الآونة الأخيرة بتشديد إجراءاتها القمعية ضد الأسرى لإرغامهم على ارتداء الزي البرتقالي الذي يرتديه الأسرى في معتقل غوانتانامو .

وذكر عبد الله الزغاري رئيس نادي الاسير في بيت لحم ان موقف الأسرى داخل السجن متماسك بإدارة صلبة، رافضين ارتداء هذا الزي متصدين لموقف الإدارة, وعلى اثر ذلك قامت الإدارة بحرمان العشرات من الأسرى من زيارة الأهل لمدة شهرين وعدم السماح لهم بالخروج للفورة، وسحب أجهزة التلفاز لعزلهم عن العالم الخارجي ومنع من إدخال الملابس لهم أثناء الزيارات بالإضافة إلى اقتحام غرف الأسرى بشكل متواصل أثناء الليل لكسر إرادة الأسرى وإجبارهم على ارتداء الزي .

وقال إبراهيم مسلم رئيس لجنة أهالي الأسرى في محافظة بيت لحم وهو شقيق الأسير خليل مسلم المحكوم بالسجن 20 مؤبدا، ان إدارة السجن حرمت شقيقه من الزيارة لمدة شهرين ونصف وقامت بعزله علماً بأن الأسير خليل مسلم يعاني من عدة أمراض في الظهر والمعدة .

وعلم نادي الأسير ان من بين الأسرى المعزولين كل من :
عامر أبو سرحان.
إياد عبيات.
وليد أبو نصار.
إبراهيم حلبية .
بهجت شقيرات .
محمد شقيرات .

وزار محامي نادي الاسير الفلسطيني امس، سجن جلبوع والتقى المحامي بالمعتقل درغام حسني شواهنة من جنين والمعتقل منذ 31/5/2006 والموجود حاليا في قسم 2، وذكر بان موجه عام السجن محمد الصباغ وممثل حركة حماس باسم ابو صهيب العجولي وباسم نضال ممثل الجبهة الشعبية واليسار سيتوجهون الى قسم 3 للاجتماع مع الاسرى لمناقشة موضوع الزي البرتقالي، ودعا الجميع لافساح المجال امام الحركة الاسيرة لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالزي .

اما المعتقل ماجد يوسف جرار من طولكرم معتقل منذ 2/5/2002 وهو موجود في قسم 2 وهو يعيش حالة من الخوف والقلق لاصابته بمرض جلدي وتم ابلاغه من قبل ادارة السجن بانه لايوجد علاج لهذا المرض، وهو يتناول دواء ضد الالتهابات كما يتناول دواء اعصاب ونتيجة لذلك فهو معظم يومه يقضيه في النوم .

وافاد بانه قام برفع دعوى ضد الادارة حيث تم اصدار قرار بضرورة ادخال طبيب جلد واعصاب لمعاينته، ولكن لم تلتزم الادارة بذلك . اما المعتقل برهان صبح من جنين المعتقل منذ 28/1/2001 والمحكوم بالسجن المؤبد 6 مرات وهو موجود في قسم 2 قال بان اللباس البرتقالي ليس له ابعاد اخلاقية او حتى دينية وهو لايمس ديننا وهو موضوع نفسي وفي الفترة الماضية في سنوات الثمانينات كان الاسرى يرتدون هذا اللباس.

واضاف في سجن جلبوع لم يتم فرض او اجبار احد على ارتداء اللباس البرتقالي وقد ارتاى الاسرى ضرورة تفادي المواجهة مع الادارة بهذا الخصوص.

وذكر محامي النادي بانه خلال وصوله الى سجن جلبوع قدم للمسؤول عن الزيارة قائمة باسماء الاسرى الذين ينوي زيارتهم وهم رمزي محمد عبيدة من رام الله، ومخلص صوافطة من طوباس، وطارق محمود العاصي من قلقيلية، ويحيى حافظ دراغمة من طوباس، وحمدي ابراهيم الزوربا من نابلس وقال:" رغم حصولنا على لزيارتهم وخلال انتظارنا ابلغنا السجان بان جميع الاسرى الموجودين في قسم 5 يرفضون الخروج للزيارة".

واضاف المحامي :"بعد ان دخلنا الى السجن طلبت من السجان الموافقة ان يتوجه اولا الى قسم 5 لمعرفة سبب عدم نيتهم الخروج كذلك طلبت ان يقوم باعلامهم في حال انهم بقوا مصرين على موقفهم ان يخرج احد الاسرى لاعلامنا عن الاسباب ولكن الادارة كررت نفس المزاعم ومنعنا من مقابلة هؤلاء الاسرى".

والتقى المحامي في سجن شطة بالمعتقل معمر الصباح من جنين والمعتقل منذ 18/1/2003 والمحكوم بالسجن 23 عاما، والموجود في قسم 7 واشار الى ان الاسرى في شطة مصرين على موقفهم وهو ان اللجنة الاعتقالية هي الوحيدة المخولة بالتفاوض والنقاش فيما يتعلق بالزي البرتقالي مع ادارة السجن .

واضاف انه وبعد ابلاغ الادارة بقرار الاسرى بخصوص الزي جرى تجميد كل الطلبات التي تتعلق بحياتهم اليومية من كنتينا وطلبات خاصة وتم اعلامهم بان هذا مربوط بموضوع الزي . وذكر انه حتى الان لم يتم فرض العقوبات الثقيلة مثل منع الزيارات .

وقال الصباح ك"في الوقت الحالي لا تجري أي نقاشات مع الادارة باي مطلب او موضوع يخص الحياة اليومية ونشعر انها متفهمة نوعا ما لموقفنا بخصوص اللباس حيث اننا قسم امني واحد فقط ولا يمكننا ان نكون السبب في تجزاة الموقف الجماعي بهذا الخصوص". واقترح الصباح ان يعلن الاسرى في كافة السجون للادارة عن ارجاع اللباس الى حين اتخاذ قرار يسري على جميع السجون والاسرى والحذر من أي حلول فردية .

اما الاسير علام كعبي من مخيم بلاطة ذكر انه اعتقل في 28/4/2003 ومحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات اضافة لـ 15 عاما ويعاني من مشكلة منع عائلته من الزيارات بحجج امنية واضاف ان والديه يقومون بزيارته كل عام ونصف .

وقابل المحامي المعتقل احمد سعيد خليل موسى من جنين معتقل منذ 18/5/1998 والمحكوم بالسجن الفعلي لمدة 16 عاما وهو موجود في قسم 9 والذي اكد دعم الاسرى في قسمه لاي قرار تتخذه اللجنة المكلفة بمتابعة موضوع الزي والاسير احمد محمود العمر من مخيم جنين المعتقل منذ 2/4/2008 والمحكوم بالسجن 22 عاما والذي يعاني من اصابة بعيار ناري في قدمه وهو بحاجة ماسة للعلاج و حذاء طبي.

وحمل نادي الأسير الفلسطيني إدارة مصلحة السجون مسؤولية تفاقم أوضاع الأسرى داخل السجون, حيث تقوم الإدارة بالاستفراد وبعقاب الأسرى في ظل صمت عربي ودولي .

وطالب النادي المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل السريع لإنقاذ الأسرى من حالة التدهور المستمر داخل السجون .