الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخابرات مصر استبدلت حرس حدودها فاغلقت انفاق رفح منذ 3 ايام

نشر بتاريخ: 27/05/2009 ( آخر تحديث: 28/05/2009 الساعة: 13:27 )
بيت لحم - تقرير معا - بثّ التلفزيون الاسرائيلي تقريرا مصورا ادّعى فيه ان جهاز المخابرات المصرية تولّى مسؤولية حدود رفح بدلا من قوات حرس الحدود المصرية التي كانت حتى الان هي التي تتولى هذه المهمة.

وافاد التقرير الذي أعدّه الصحافي سليمان الشافعي وهو مراسل التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية في غزة، افاد ان قوات باللباس المدني من المخابرات المصرية وامن الدولة انتشرت على طول الحدود تفتش الحمولات وتصادرها ما ادى الى اغلاق معظم الانفاق بشكل كامل طوال الايام الثلاثة الماضية.

كما اظهر التقرير جنودا مصريين فوق اسطح المنازل بالسلاح وهم يرقبون كل شاردة وواردة على طرفي الحدود، وقال التقرير ان اصحاب الانفاق في رفح اغلقوها تماما وعادوا الى منازلهم وهم "عاطلون عن العمل".

احد المهربين كان يتحدث مع زميله المهرب على الطرف المصري بواسطة اتصال لاسلكي فيقول المهرب المصري: ان الامن يشدد منذ 3 ايام على الحدود ولا يفسح المجال لاي حمولة ان تصل الى طرف النفق لتمريرها.

ويوضح قائلا: ان المخابرات وامن الدولة باللباس المدني نشروا كوماندوز على الحدود لمراقبة التهريب ومنعه، ما افشل جميع المحاولات لاختراق الحصار.

ويقول مهرب مقنع بكوفيه اسمه "توفيق": "هذا اشبه بلجنة من كل اجهزة الامن المصري تحكم سيطرتها على الحدود بشكل كامل ولم يعد الامر مثل ايام زمان".

وبحسب التقرير فان "اسرائيل قصفت امس بعض هذه الانفاق ما ادى لتدميرها ودفع المهربين الى الخوف والارتداد عن المغامرة ولكن الفضل يعود للامن المصري في حسم امر طال انتظار اسرائيل له من سنوات".

الا ان التقرير الاسرائيلي نفسه يحذّر في خاتمته ويقول: ولكن هناك مليون ونصف فلسطيني في غزة يجب ان تصلهم المواد اللازمة ولا احد يتوقع ردة فعلهم!!.