الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يرصد عددا من انتهاكات احكام الدعاية الانتخابية

نشر بتاريخ: 19/01/2006 ( آخر تحديث: 19/01/2006 الساعة: 04:04 )
بيت لحم - معا - طلب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من كافة المرشحين والقوائم الانتخابية الالتزام بإقامة المهرجانات الانتخابية والمسيرات في الأماكن والمرافق العامة، كالنوادي والساحات.

وطالب المركز في بيان له تلقت معا نسخة منه لجنة الانتخابات المركزية بإعداد قائمة بالمواقع والأماكن العامة إقامة المهرجانات والاجتماعات والمسيرات الانتخابية، وتحديد لأماكن والمواقع العامة التي يجوز وضع الملصقات واليافطات الانتخابية عليها.

اووضح المركز ان الفقرة الأولى من المادة (61) من قانون رقم 9 لسنة 2005 بشأن الانتخابات " اوجبت على كل مكتب من مكاتب الدوائر الانتخابية أن يُعد قائمة بالمواقع والأماكن العامة في دائرته والمخصصة لإقامة المهرجانات والاجتماعات والمسيرات الانتخابية،كما يتوجب أن تحدد في تلك القائمة الأماكن والمواقع العامة التي يجوز وضع الملصقات واليافطات الانتخابية عليها."

واشار المركز الى ان عدم التزام لجنة الانتخابات بهذا الأمر ادى إلى إقامة المهرجانات من قبل المرشحين والقوائم بشكل عشوائي ودون تنظيم، مما أثر على سلامة الأجواء الانتخابية وتوتيرها.

وقد رصد مراقبو المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان جملة من الانتهاكات من قبل مرشحي القوائم والمستقلين على حدٍ سواء، كان من أبرزها:

بتاريخ 6 يناير 2006 أقامت حركة المقاومة الإسلامية - حماس مهرجاناً انتخابياً في شارع الوحدة بمدينة غزة، شارك فيه مرشحو الحركة وقد أدى هذا الاحتفال إلى إغلاق الشارع المؤدي إلى الجندي المجهول وسط المدينة بشكل تام طيلة فترة إقامة المهرجان الذي تخلله إطلاق رصاصة في الهواء من أحد الحضور.


بتاريخ 12 يناير 2006 أقامت حركة المقاومة الإسلامية - حماس مهرجاناً انتخابياً بالقرب من مسجد الألباني، شرق مخيم جباليا. وقد أدى ذلك إلى إغلاق الطريق الرئيسي أمام حركة المرور تماماً، طيلة فترة إقامة المهرجان.