الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يتوصل الى اتفاق مع قادة المستوطنين في الخليل بعدم اثارة الشغب ويستعد لاخلاء السوق

نشر بتاريخ: 19/01/2006 ( آخر تحديث: 19/01/2006 الساعة: 11:28 )
الخليل- معا- قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تخفيف الاجراءات التي اتخذتها ضد المستوطنين في مدينة الخليل في أعقاب المواجهات التي شهدتها المدينة خلال الايام الماضية على خلفية قرار المحكمة الاسرائيلية باخلاء المستوطنين عن سوق الجملة في المدينة.

وحسب الاتفاق الذي تم خلال اجتماع عقد ليلة أمس بين قادة الجيش والمستوطنين في الخليل فسيقوم الجيش اعتباراً من الساعة 11 صباح اليوم بوقف اعلان الخليل منطقة عسكرية, يحظر على المستوطنين من خارج المدينة دخولها, كما سيزيل الجيش الحواجز التي وضعها في محيط البؤر الاستيطانية في المدينة, ويتوقف عن فحص الاسرائيليين الداخلين اليها.

وفي مقابل ذلك وعد قادة المستوطنون بعدم تكرار اعمال الشغب ضد قوات الجيش والشرطة, التي من المقرر أن تعمل خلال الايام القادمة على اخلاء العائلات التي تحتل السوق.

وفي ذات السياق افادت مصادر اسرائيلية أن الالاف من الجنود وعناصر الشرطة الاسرائيلية سيشاركون في عملية اجلاء المستوطنين عن المحلات التجارية التي استولوا عليها في سوق الجملة بمدينة الخليل, وكذلك خلال عملية اخلاء النقطة الاستيطانية العشوائية عمونا شمال الضفة الغربية.

وأضافت المصادر ان هاتين العمليتين ستنفذان بنفس الطريقة التي تم اتباعها خلال اخلاء المستوطنات في غوش قطيف بقطاع غزة, وسيعمل رجال الشرطة وافراد حرس الحدود على اجلاء المستوطنين بينما يناط بالجيش مهمة منع معارضي عملية الاخلاء من عرقلتها.

وكان القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قد اصدر امس توجيهاته الى الجهات الامنية المختصة باعداد خطة لاخلاء جميع النقاط الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية واجلاء المستوطنين عن سوق الجملة في الخليل.