الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي مانديلا يزور الاسرى في هدريم وجلبوع

نشر بتاريخ: 30/05/2009 ( آخر تحديث: 31/05/2009 الساعة: 13:04 )
غزة- معا- زار محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين، سجن جلبوع وهداريم والتقى بعدد من الاسرى الذين افادوا تعرضهم لهجمة "شرسة" من ادارة السجن.

وافاد الاسير شاهر القنة ان الاسرى يتعرضون مؤخرا لهجمة "شرسة" من ادارة السجون يرافقها اجراءات قمعية، حيث ذكر ان عددا من الاسرى قد تعرضوا للاعتداء من قبل الجنود بعدما طلب منهم خلع احذيتهم وهم مكبلون بالسلاسل، مضيفا "ان هناك سياسة اذلال مبرمجة يجري فيها الاعتداء بالضرب على الاسرى اثناء نقلهم من مراكز التوقيف الى المحاكم من خلال معبار مجدو، حيث ينتظر الاسرى في غرف هذا المعبار لمدة ثلاث ايام دون ان يقدم لهم أي نوع من الخدمات.

كما اكد القنة انه يتم منع الاسرى المنقولين من التدخين، ذاكرا ان هناك تهديد دائم بسحب الانجازات بسبب عدم قبول الاسرى للزي البرتقال.

واشتكى الاسير عبد اللطيف شقير قيام سلطات الاحتلال من حرمانه من زيارة اسرته والتي رفض اصدار تصريح لها منذ تسع اشهر "لاسباب امنية" مناشدا مانديلا متابعة هذه القضية.

الاسرى ينتظرون صفقة التبادل
كما قابل المحامي الاسير السوري صدقي المقت من الجولان المحتل الذي امضى 24 عاما في السجن، حيث اكد انه ورغم الوضع الراهن وما الت اليه المفاوضات حول صفقة التبادل بالجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط فان كافة الاسرى وخاصة القدامى منهم ممن شطبتهم اسرائيل من كافة عمليات التبادل السابقة، ينتظرون اتمام صفقة التبادل بفارغ الصبر وهم على ثقة بالقائمين على المفاوضات، مطالبا بالاصرار على كسر معايير اسرائيل وان تشمل الصفقة الاسرى العرب السوريين وفلسطيني الداخل والقدس.

وقابل المحامي الاسير سامي يونس عميد اسرى الداخل والذي يبلغ من العمر 82 عاما وامضى في السجن 27 عاما، والذي اكد انه متفائل بان هناك صفقة ستتم خلال الاشهر القادمة، ورغم ما تمارسه اسرائيل من محاولات للمماطلة والمراوغة فان الصفقة ستجري، مضيفا "ولكن يجب ان تجري بشروط فلسطينية حتى لا نعود للنسيان والتهميش وفق ما تريده اسرائيل لاسرى القدس والداخل"، علما ان الاسير اجرى عملية زراعة عدسات ويقوم بشراء الادوية على حسابه الخاص.

سجن هدريم
وفي سجن هدريم قابل محامي مانديلا الاسرى توفيق ابو نعيم و ناصر ابو سرور وعلي البرغوثي، حيث اكد الاسير توفيق ابو نعيم ان الادارة منعت الاسرى من شراء الصحف العبرية والاسرائيلية وبدات بالتضييق على الاسرى ومنع معتقلي بعض الفصائل من التقدم لامتحانات الثانوية العامة.

وناشد قادة الفصائل بالسرعة في "انهاء الانقسام وانجاز المصالحة والاتفاق والنظر ومراعاة الاوضاع الصعبة والماساوية التي يعيشها شعبنا وخاصة معاناة اهالي الذين يعيشون في العراء صيفا وشتاء وملف الاسرى الذين امضى المئات منهم عشرات السنين في السجون وغيرها من الاوضاع التي تؤكد اهمية الاتفاق وتجنيب شعبنا تبعات الاوضاع السياسية".

واكد ابو نعيم ان الاسرى لن يسمحوا بنقل الخلافات في الخارج لداخل السجون حيث تحاول مصلحة السجون استغلال هذا الواقع والبناء عليه بين الفصائل حتى وصل الامر بقيام الادارة بالتفكير في حرمان اسرى بعض الفصائل من ادخال اطفالهم اليهم اثناء الزيارات في الوقت الذي يسمح فيه لاسرى فتح في ذلك.

وثمن موقف اسرى حركة فتح في سجن عسقلان الذين رفضوا هذا الموقف التمييزي من قبل ادارة السجون، ولدى سؤال ادارة السجن لاسرى فتح عن موقفهم في حال عزل اسرى وحماس ومنعهم من الزيارة اعلنوا رفضهم لاي اجراء من هذا القبيل، ووحدة وتلاحم الحركة الاسيرة.

واضاف "نحن بدورنا نثمن هذا الامر وندعو للوقوف صفا واحدا وندعو لرفض الزي البرتقالي فمعركتنا مع مصلحة السجون كان لها ثمنا ورفضنا لاستلام هذا الزي فانه لن يكون المطلب الاخير لمصلحة السجون لانه سيكون لهذا الموقف ما بعده وهي لن تنفك عن محاولاتها سلب انجازات الحركة الاسيرة حيث تم سحب زيارات منطقة بالكامل وهي غزة ،ومنع ادخال الكتب، والحديث الان يدور حول امكانية منع اسرى حماس والجهاد من التعليم الجامعي او شراء الصحف والامر لن يقف عند اسرى حماس والجهاد في محاولة من ادارة السجون تفكيك وحدة الاسرى الداخلية التي تحطمت عليها كافة المحاولات السابقة".