الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم ورشة عمل حول الأغوار في طوباس

نشر بتاريخ: 30/05/2009 ( آخر تحديث: 30/05/2009 الساعة: 15:27 )
طوباس- معا- نظم مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس التعليمية ومركز معا التنموي ورشة عمل حول الأغوار.

وفي بداية الورشة أكد بلال دراغمة رئيس مجلس الطلبة ان المجلس يعمل على تنظيم العديد من الأنشطة التي سوف تتناول قضايا وطنية هامة مثل الأغوار والجدار والقدس.

وخلال كلمته أكد .نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية على أهمية تنظيم الأنشطة اللامنهجية، لدورها في إثراء المشاركين فيها فكريا ووطنيا ، ودعا الجميع للوقوف وقفة جادة أمام ما تعانيه الأغوار من مصادرة وإغلاق.

وقدم منسق اللجان الشعبية في الأغوار السيد فتحي خضيرات عرضا حول الواقع الديمغرافي في منطقة الأغوار وأشار إلى وجود 36 مستوطنة في منطقة الأغوار تبتلع نصف مساحة الغور ، وأشار إلى أزمة المياه التي تعاني منها قرى الأغوار على الرغم من أنها تقع على بحر مياه ، وعرض مقارنات حول واقع السكان الفلسطينين المستعمرين في الأغوار.

ومن جانبه قدم د. خليل التفكجي مدير قسم الخرائط في بيت الشرق شرحا حول الأغوار من حيث أهميتها كموقع استراتيجي من الناحية العسكرية، والاقتصادية وكموقع غني بمصادر المياه الجوفية بالإضافة إلى كونه احد الأماكن الهامة للسياحة العلاجية، وقام بعرض مجموعة من الخرائط التي بينت التطور التاريخي للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ عام 1948 حتى اليوم.

ودعا الى بذل مزيد من الجهود لحماية الأغوار ودعم صمود الأهالي فيها ، ومن جانبه شكر عيسى سمندر من مركز معا جامعة القدس المفتوحة على تنظيمها لمثل هذه الأنشطة.

وأكد على الدور الهام الذي تلعبه المؤسسات الشعبية والمنظمات غير الرسمية في الدفاع عن الأغوار .