الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سامي ابو زهري : قرار الاتحاد الاوروبي بفتح حوار مع حماس مهم ولقاءات الحركة مع الاوروبيين لم تنقطع

نشر بتاريخ: 16/06/2005 ( آخر تحديث: 16/06/2005 الساعة: 13:57 )
معا - تعقيبا على قرار الاتحاد الاوروبي السماح لدبلوماسيين اوروبيين باجراء اتصالات وفتح حوار مع حركة حماس قال سامي ابو زهري القيادي في حركة حماس وفي اتصال هاتفي ( ان اللقاءات الاوروبية مع حماس لم تنقطع خلال المرحلة الماضية ) مضيفا (ان قرار الاتحاد الاوروبي جيد خاصة ان الاوروبيين لم يضعوا شروطا امام الحركة وان كان القرار بحاجة الى تطوير ) , مشيرا انه ياتي في ظل تفهم الاوروبيين بطبيعة التغييرات على الساحة الفلسطينية والتي عكستها نتائج الانتخابات المحلية والبلدية في المرحلتين الاولى والثانية والتي اظهرت تقدما كبيرا في ثقل حماس على الساحة الفلسطينية .
وفي رده على سؤال هل فتح مثل هذه الحوارات سيجعل من الحركة ورقة ضغط على السلطة وعباس ؟ قال ابو زهري " لقاءات الحركة جميعها واضحة وعلنية مع جميع الاطراف والسلطة تعلم ذلك واعتقد انها متفهمة لهذا الوضع".وحول ما نشر في صحيفة الغارديان البريطانية ان القاهرة تقود حملة لمنع فوز حماس بالانتخابات المقبلة ؟ اعتبر ابو زهري هذه التصريحات تسريبات اعلامية هدفها الوقيعة وتشويش صورة هذه العلاقة . اما محمد غزال الناطق باسم الحركة في الضفة فقد علق قائلا ان العلاقة مع مصر هي قوية و متينة وان ما قيل هو نوع من انواع التحريض وخلق الفتن لتحقيق مصالح شخصية ومن جهات مشبوهة هدفها التشويش على علاقات حماس مع مصر والدول العربية كافة.
وكانت الصحيفة البريطانية نشرت في عددها الصادر امس ان مصر تقوم بدور بارز في عملية( تحمل عنوان اوقفوا حماس) ، وتهدف لتقليل فرص نجاح الحركة الاسلامية في تأمين فوز في صناديق الاقتراع.