الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة: تحييد الحج والعمرة عن المناكفات من أهم متطلبات الحوار

نشر بتاريخ: 31/05/2009 ( آخر تحديث: 31/05/2009 الساعة: 18:25 )
غزة- معا- اعتبر حسن أبو حشيش رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في الحكومة المقالة أن تجاوز ملف حجاج غزة من القضايا الملحة لتهيئة الأجواء لإنجاح الحوارات المستمرة في القاهرة.

وأوضح أبو حشيش في بيان وصل "معا" نسخة منه أن هناك أسبابا سياسية وإقليمية ودولية وأخرى محلية أدت إلى أزمة العام الماضي، مشددا على ضرورة رفع الوصاية عن القضايا الخدماتية لسكان القطاع ومن أهمها موسم الحج والعمرة، وإدارة العملية بشكل ذكي وحكيم بحيث لا يشكل تعد على المناسك الدينية، ولا على الحقوق التعبدية للمواطنين.

وقال أبو حشيش: "لقد توصلنا أخيراً إلى آليات مهنية وفككنا من خلالها أزمة التعليم وخاصة الثانوية العامة، وأزمة العلاج بالخارج، وأزمة النشاط الرياضي، ونحن نقول إن فكفكة أزمة الحج إن لم تكن أولى بكثير فإنها لا تقل أهمية عن ذلك"، مؤكدا على دور المجتمع الأهلي، ومؤسساته الحقوقية والعلماء ورجال الفكر في معالجة ملف الحجاج.

وتابع: "نأمل أن يكون لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وللمملكة العربية السعودية ولمصر ولعلماء الأمة دورا إيجابيا في عدم تكرار أزمة الحج لسكان قطاع غزة، والتدخل لصالح إنجاح موسم الحج لكل سكان فلسطين حسب الإجراءات والترتيبات المتبعة تاريخيا".