الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ازدياد التوتر بين واشنطن واسرائيل على خلفية المطالبة بتجميد الاستيطان

نشر بتاريخ: 31/05/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 09:22 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم عن مسؤولين اسرائيليين كبار قولهم ان حدة التوتر بين واشنطن وغسرائيل اخذة بالازدياد على خلفية مطالبة الادارة الامريكية اسرائيل بتجميد كامل للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقالت هذه المصادر انها تشعر بخيبة امل لا سيما بعد ان اصبحت جميع التفاهمات التي تم التوصل اليها بين البلدين خلال فترة ولاية الرئيس جورج بوش لا تسوى شروى نقير بالنسبة للجانب الامريكي.

وعزت اوساط في اسرائيل هذا الاتجاه الامريكي الى رغبة الولايات المتحدة في الاقتراب من العالم الاسلامي والعربي والخطاب المرتقب للرئيس باراك اوباما في القاهرة هذا الاسبوع.

واضافت الصحيفة ان خلافات حادة ظهرت خلال جولة مباحثات عقدت في لندن الاسبوع الماضي بين طاقمين اسرائيلي وامريكي حيث ترأس الجانب الامريكي الموفد الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل بينما مثل الجانب الاسرائيلي رئيس مجلس الامن القومي عوزي اراد والمحامي يتسحاق مولخو.

وسيتوجه وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك الى واشنطن الليلة القادمة حيث سيلتقي نظيره الامريكي روبرت غيتس وستتركز المباحثات بينهما حول مسألة اخلاء النقاط الاستطانية "العشوائية" واعمال البناء في المستوطنات.

من جهته صرح الوزير اسرائيل كاتس من الليكود بان الحكومة الإسرائيلية لن تقبل باي حال من الاحوال بالمطلب الامريكي بتجميد اعمال البناء في المستوطنات في الضفة الغربية. واضاف في مقابلة اذاعية صباح اليوم ان الحكومة ستدافع عن "المصالح الحيوية" لدولة اسرائيل.