الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الأهلية تختتم مشروع رعاية المسنين الممول من help-age البريطاني

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 10:29 )
غزة - معا- اختتمت الهيئة الأهلية لرعاية الأسرة بمدينة غزة، اليوم الاثنين، مشروع رعاية المسنين الممول من مؤسسة help-age البريطانية.

وتوج اختتام المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه الذي ينفذ في فلسطين برحلة ترفيهية لنحو خمسين مسنا استفادوا وشاركوا في فعاليات المشروع الذي استمر لمدة شهر.

وقال الدكتور عادل رزق المدير التنفيذي للهيئة إن الهيئة:"إن المشروع استهدف المسنين الذين لا يقيمون في مراكز إيواء وهم غير مكفولين في أسرهم"، مشيراً إلى أنه تم اختيار المسنين بعد دراسة وبحث ميداني.

وأوضح رزق خلال حفل اختتام نظمته الهيئة بحضور نعيمة معبد منسقة مشاريع هلب ايج في قطاع غزة و سارة هانط منسقة طوارئ "هلب ايج" في فلسطين أن المشروع يستهدف المسنين في منطقة عزبة عبد ربه التي تعرضت لدمار هائل خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع في بداية العام الجاري.

ولفت رزق إلى أنه تم تقديم ثلاث وجبات غذائية صحية أسبوعياً لهؤلاء المسنين، بالإضافة إلى طرد غذائي صحي ملائم لصحة هؤلاء كل أسبوع، فيما تم تنظيم رحلة ترفيهية كل أسبوعين لهؤلاء, مشيرا إلى أن مؤسسة "help-age" اختارت بداية عملها في الشرق الأوسط بمدينة غزة بعد أن استشعرت مدى حاجة المواطنين وخصوصاً كبار السن للمساعدة في ظل تنامي الفقر والبطالة.

وقال: إن مؤسسة "help-age" عملت طيلة الثلاث أشهر الماضية في غزة من خلال تعاون وتفاهم مع الهيئة الأهلية لرعاية الأسرة"، لافتاً إلى أن الهيئة ومؤسسة مساعدة المسنين تعملان في مشروع مشترك لخلق قاعدة بيانات حول أعداد المسنين كبار السن في القطاع واحتياجاتهم ومناطق تواجدهم.

وتوقع رزق أن تمول المؤسسة البريطانية العديد من المشاريع الإغاثية والتنموية لفئة كبار السن خلال الفترة القريبة القادمة، معتبراً أن مشروع مساعدة أسر المسنين يعتبر باكورة عمل هذه المؤسسة التي يوجد لها 60 فرعاً في مختلف أنحاء العالم.

بدورهم عبر العديد من المستفيدين عن سرورهم وإعجابهم بالمشروع وطريقة تنفيذه، سيما في المناطق المهمشة، كما اثنوا على حملات الدعم النفسي والإرشادي التي نفذها موظفو الهيئة طيلة مدة المشروع.

ودعوا إلى تكرار التجربة لما فيها من فائدة تعود على فئة المسنين المحرومة من ابسط الحقوق.