الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الازهر تنظم الرحلة الجيولوجية الفصلية لطلبة كليتي العلوم والتربية

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 13:38 )
غزة- معا- نظم قسم الجيولوجيا بجامعة الأزهر بغزة رحلاته الدورية الفصلية لطلاب وطالبات المستوى الأول لكليتي العلوم والتربية بإشراف كل من ا.د. حيدر عنان، د. نضال قاعود، د. خالد عبيد ود. سمير بسيسو.

وشملت الرحلة زيارة كل من مرتفع المنطار الواقع شرق مدينة غزة حتى الخط الأخضر وكذلك على غربها حتى البحر المتوسط (بارتفاع يصل لحوالي 90 مترا عن سطح البحر) والمكون من رسوبيات الكركار والحمرة القارية الريحية النشئة والتي تعود إلى العصر الرابع قبل حوالي مليون سنة، ومنطقة وادي غزة خاصة الجزء الشرقي منه (مقابل مدينة البريج) والذي يشمل مجموعة من التراكيب الأولية كتشققات الطين والتطبق التكراري والتطبق المتدرج، إضافة إلى رسوبيات اللوس القارية الريحية المنشأ من العصر الرابع أيضا وكذلك شرح ظاهرتي المنعطفات النهرية والشرفة النهرية الموجودة في الوادي (سبق أن طالب د. عنان قبل عشر سنوات بجعله محمية طبيعية).

والمنطقة الثالثة تلة أم عامر الأثرية بمنطقة الزوايدة والتي تعود إلى العصر الروماني وشرح أنواع الصخور المستخدمة كصخر الجرانيت (ناري جوفي حمضي) وحجر الرخام السكري (من الصخور المتحولة) والصخرين استخدما كأعمدة رافعة لأسقف الدير وكذلك بعض الصخور الرسوبية (كالحجر الجيري) كأرضية للدير و(الحجر الرملي الكركاري) كحوائط للغرف والإيوانات المختلفة، اضافة لحصوات الصوان وغيره ذات الألوان المختلفة والتي رسمت بها رسومات القاعات الرئيسية للدير في نظام بديع.

أما المنطقة الرابعة فالمكشف الصخري (لضهر) الشيخ عجلين على شاطيء البحر(الذي سبق أن أطلق عليه هذه التسمية كل من عنان وزين الدين 2008) والذي يرتفع حوالي 40 مترا عن سطح البحر حيث يتكون من طبقات متعاقبة من رسوبيات الكركار (ذو التطبق المتقاطع) والحمرة (كما في المنطار).