الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال اكثر من 46 مواطن خلال شهر ايار الماضي من محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 09:39 )
الخليل- معا- تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي حملات الاعتقال بحق مواطني محافظة الخليل حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر ايار الماضي اكثر من 46 مواطناً من كافة انحاء المحافظة.

وتخلل عمليات الاعتقال مداهمة البيوت في منتصف الليل والقاء القنابل الصوتية وارهاب الاطفال وتحطيم المحتويات وخلع الابواب والشبابيك والاعتداء على المعتقلين امام ذويهم واطفالهم وخلع البلاط الارضي بحجة البحث عن السلاح ومصادرة اجهزة الكمبيوتر للعديد من هؤلاء المعتقلين.

كما لم يسلم المرضى والجرحى من عمليات الاعتقال فبلغ عدد الاسرى المرضى والجرحى السابقين خلال شهر ايار سبعة أسرى يعانون من عدة امرض مثل الاسير محمد ابراهيم المطور الذي يعاني من قرحة في المعدة والاسير رمزي عاشور الذي يعاني من مرض عصبي، وجرحى سابقين عرف منهم الاسير صالح محمد مصطفى اخليل واسحق محمد ابو عقيل وجميعهم بحاجة الى متابعة طبية وكباقي الاشهر السابقة يتم استهداف الحركة الطلابية بشكل متعمد ومتواصل حيث تم اعتقال هذا الشهر تسعة طلاب واغلبهم على موعد مع الامتحانات النهائية سواء كانت ثانوية او جامعية.

وبلغ عدد الاسرى الاطفال ستة اطفال اعمارهم اقل من ثمانية عشر عاماً وتم الاعتداء عليهم بالضرب الشديد من قبل جنود الاحتلال في محاولة لردع وارهاب هؤلاء الاطفال ومعظمهم طلاب مدارس اعدادية وثانونية عرف منهم يوسف حميدان ابو طبيخ ومحمد غالب الشوامرة وعلي سميح غنيمات وعدي احمد الجوابرة وحسين احمد عمرو وتم نقلهم جميعا الى معتقل عصيون الذي يفتقر للحد الادني من الظروف الانسانية.

وخلال هذا الشهر تم تحويل احدى عشر اسيراً الى تحقيق عسقلان المركزي حيث افاد العديد منهم بشهادات مشفوعة بالقسم لمحامو نادي الاسير تعرضهم للشبح المتواصل والحرمان من النوم لفترات طويلة والتهديد باعتقال الزوجة او هدم المنزل وتم تحويل سبعة اسرى منهم الى تحقيق المسكوبية.

وقد افادوا جميعا لمحامي نادي الاسير ايضاً تعرضهم للشبح والضرب والحرمان من النوم وتم تحويل عشرة اسرى الى الاعتقال الاداري تحت حجج وجود ملف سري وانهم يشكلون خطراً على امن المنطقة وجميع هؤلاء الاسرى قام محامو نادي الاسير بمتابعة ملفاتهم في مراكز التحقيق والتوقيف ومحاكم التمديد ومحكمة عوفر الاحتلالية.

واعتبر نادي الاسير الفلسطيني في بيان وصل "معا" سياسة الاعتقالات المتواصلة في محافظة الخليل هي محاولة لتكريس سيطرة الاحتلال على هذه المدينة التي تعتبر ثاني اهم مدينة مقدسة لوجود الحرم الابراهيمي فيها بعد المسجد الاقصى.

وطالب كافة مؤسسات حقوق الانسان كشف الانتهاكات التي تمارس بحق ابناء المحافظة .