الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يلتقي وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا- التقى د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في مكتبه اليوم الاثنين مدير برامج المياه جاري كوهين والمهندس بسام الرفاعي كبير المهندسين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وسكوت شورت وكارلوس والمهندس نعيم فنون من الشركة الأمريكية مونتغمري واتسن هارزا، وبحضور د. إيهاب البرغوثي مدير وحدة المشاريع وم. ايمن جرار مدير عام الرقابة، ويوسف عوايص مدير وحدة التنسيق الدولي في سلطة المياه وخليل غبيش وم. خيري مسعود من دائرة مياه الضفة الغربية وذلك للتباحث في المشاريع الأمريكية الجاري والمنوي تنفيذها في الأراضي الفلسطينية.

وتباحث الطرفان في موضوع شح المياه الذي باتت تعاني منه الأراضي الفلسطينية، والمشاريع التي تنوي سلطة المياه تنفيذها والتي من الممكن أن تساهم في حل ألازمة في السنوات القادمة.

واستعرض د. شداد العتيلي الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية وقلة المصادر المتاحة في العام الحالي، بسبب شح مياه الأمطار وأشار إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع الجاري تنفيذها والبدء بتنفيذ الخطط المائية.

وأكد د. العتيلي أن اولويات سلطة المياه الفلسطينية الإسراع في تصليح الآبار المتوقفة وضرورة استبدال المضخات بسرعة خاصة وان الوكالة الأمريكية كانت قد وعدت سلطة المياه بتوريد 10 مضخات غاطسة لاستخدامها في هذا الصيف.

واشار الجانب الأمريكي إلى أن مشروع توريد المضخات تم تعديله ليضم خدمات فنية أخرى وتوريد معدات إضافية حيث ان الآبار القائمة سيتم استصلاحها واستبدال المعدات التالفة بأخرى جديدة، ومن ثم وضع خطط التشغيل والصيانة الكفيلة باستمرار عمل الآبار لعدة سنوات أخرى.

كما اشار الجانب الأمريكي الى قيامه بالتخطيط لبناء نحو 20 خزانا لمختلف بلديات وقرى الضفة الغربية إضافة إلى أنظمة المياه الخاصة بها والمضخات بتكلفة قد تصل إلى 20 مليون دولار. ومن المتوقع الشروع بتنفيذ المشروع خلال شهر أيلول القادم.

كما أن الوكالة الأمريكية ستستمر بأعمالها واستبدال الخطوط الناقلة في المنطقة الغربية من محافظة الخليل وتنفيذ الخطوط الناقلة من بلدة ترقوميا الى بيت عوا وبناء الخزانات اللازمة لها وبتكلفة إجمالية تصل الى 25 مليون دولار.