الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطاالله حنا يعود الى القدس بعد زيارة العاصمة النمساوية فيينا

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 22:49 )
القدس -معا- عاد الى المدينة المقدسة مساء اليوم سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بعد زيارة ناجحة للعاصمة النمساوية فيينا أستغرقت ثلاثة أيام. شارك خلالها في أعمال مؤتمر الجاليات الفلسطينية في أوروبا والذي أستضافته مدينة فيينا.

وشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن كافة الجاليات الفلسطينية في العواصم الأوروبية وفي المدن الأخرى. وألقى كلمة في الحفل الأفتتاحي الى جانب عدد من رموز العمل الوطني والشخصيات الفلسطينية البارزة التي كانت مدعوة الى هذا المؤتمر.

كما ترأس المطران صباح الأحد قداسا احتفاليا في كاثذرائية الثالوث الأقدس للروم الأرثوذكس التابعة لأبرشية البطريركية المسكونية في فيينا. حيث حضر القداس حشد كبير من الجالية العربية واليونانية وغيرها.

كما قام بزيارة الرعايا الأرثوذكسية الأخرى حيث قام بلقاء الكهنة ، فقد زار الكنيسة الأنطاكيه العربية كما زار الكنيسة الروسية والكنيسة الرومانية والكنيسة الصربية. ودعى الرعاة الى تشجيع أبنائهم الى زيارة الأراضي المقدسة، مؤكدا أهمية القدس وما تحتويه من مقدسات ومقامات روحية.

كما ألتقى مع كاردينال مدينة فيينا في مقره قبالة الكاثذرائية الكبرى، حيث تم تبادل الأحاديث حول الأوضاع في الأراضي المقدسة وأهمية أن يكون هناك موقف مسيحي واضح مما يحدث.

وكانت للمطران لقاءات مع الوفود الفلسطينية التي شاركت في المؤتمر، وكذلك مع عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي ، وقد أقام مركز الدراسات العربية حفل أستقبال على شرف الوفود المشاركة في المؤتمر. حيث تم تكريم عدد من الشخصيات.

وفي حديث للصحف العربية التي تصدر في أوروبا قال قبل مغادرته : يقلقنا جدا الأنقسام الفلسطيني الداخلي الذي يتطور ويتفاقم بشكل سلبي ونحن نتمنى من كل القيادات السياسية أن تتحمل مسؤولياتها وأن تعمل على تضميد الجراح ووقف هذه الأنتكاسة والعمل على توحيد الصفوف. فالوحدة الوطنية الفلسطينية ضرورة أستراتيجية من أجل نجاح أي عمل وطني".

عيد الدير المركزي في القدس

ويحتفل صباح يوم الاربعاء بعيد القديسيين قسطنطين وهيلانه شفيعي الدير المركزي في القدس. مساء يوم الثلاثاء ستقام صلاة الغروب الأحتفالية وصباح الأربعاء القداس الأحتفالي بهذه المناسبة.

سبت الأموات

يوم السبت القادم هو سبت الأموات وفيه تقام الصلوات في كل الكنائس راحة لنفوس الراقدين من الأكليركين والعلمانين وصباح السبت سيقام القداس في كنيسة المقبرة على جبل صهيون ومن ثم صلاة النياحة وسيتواجد الكهنة منذ ساعات الصباح الباكر لأقامة صلاة النياحة على قبور الراقدين.

عيد العنصرة

يحتفى بهذا العيد يوم الأحد القادم في كل الكنائس والقداس الأحتفالي سيقام في كنيسة القيامة عند الساعة الثامنة صباحا وبعد القداس صلاة السجدة.

يوم الأثنين القداس الأحتفالي في كنيسة الثالوث الأقدس التابعة لبطريركية موسكو في القدس الغربية. وكذلك قداس أحتفالي في كنيسة مدرسة جبل صهيون.