الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي:استشهاد 9مواطنين واعتقال أكثر من 260 خلال آيار المنصرم

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 12:01 )
بيت لحم- معا- أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان أنه استشهد 9 مواطنين، واعتقل اكثر من 260 مواطنا خلال شهر آيار المنصرم.

واوضحت المؤسسة في بيان وصل"معا" انه استشهد في الأراضي الفلسطينية خلال شهر أيار المنصرم " 9 " مواطنين بينهم ثلاثة شهداء تم الإعلان عن مقتلهم خلال قيامهم بمهمات قتالية خاصة بحسب فصائل المقاومة الفلسطينية، وكان من ضمن الشهداء ثلاثة تم اغتيالهم بقصفهم من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية.

أسماء شهداء القطاع :
المواطنان "جهاد أبو جراد" و "حمدان الاسطل"وهما من مدينة "رفح" والذين استشهدا في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الإنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية، المواطن "ياسين جاسر" ( 23 عاما ) استشهد بنيران القوات الإسرائيلية المتوغلة في منطقة "كرم أبو سالم"، كما استشهد المواطن "عبد المجيد صالح" ( 22 عاما ) في نفس الظروف السابقة.

كما استشهد المواطن "طلعت إسماعيل العفيفي"و المواطن "خالد تيسير احمد الغلبان" والمواطن "محمد عبد الكريم المدهون" بمهمات قتالية خاصة .

شهداء الضفة الغربية :
أما في مدن الضفة الغربية فقد استشهد المواطن "همام محمد ناصر الدين" ( 19 عاما ) من مدينة الخليل بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف وادعى جيش الاحتلال انه قتل بعد محاولته الاستيلاء على سلاح احد الجنود وطعنه بسكين.

كما استشهد المواطن "عبد المجيد علي عبد الله دودين" (47 عاما ) من مدينة الخليل في عملية اغتيال على أيدي الجيش الإسرائيلي خلال عملية خاصة استهدفته وهو القائد العسكري لكتائب القسام ومطلوب منذ سنوات .

المعتقلون .. من بينهم ( 6 ) نساء:
صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجمتها الاعتقالية خلال شهر ( ايار ) الماضي حيث تم اعتقال أكثر من "260" مواطناً، وكان من ابرز من تم اعتقاله مطلوبين لدولة الاحتلال حسب ادعاءات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقد تميزت الاعتقالات خلال الشهر المنصرف بتصاعدها بحق النساء الفلسطينيات حيث اعتقلت قوات الاحتلال ( 6 ) منهن، وهن: الطفلة " ورود جواد أبو اسنينة" من مدينة الخليل وتبلغ من العمر ( 18 ) عاما، والمواطنة " عدله عبد العزيز ياسين" ( 52 ) من مدينة قلقيلية حيث تم اعتقالها من منزلها وهي والدة المطارد من قبل قوات الاحتلال "محمد رفيق ياسين" بحجة انتمائه لكتائب عز الدين القسام، المواطنتين الطفلتين "محاسن موسى الديك" ( 13 ) عاما و"سهى عمران ارفاعية" ( 13 ) عاما وكلتاهما من مدينة الخليل وتم اعتقالهما قرب الحرم الإبراهيمي، بالإضافة إلى اعتقال مواطنتين لم يتم التعرف على هويتهما من مدينة القدس لمشاركتهم في معسكر عمل تطوعي في مقبرة الرحمة ومشاركته في الفعاليات و الاحتجاجات في يوم النكبة. كما اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من ( 33 ) طفلاً دون سن الثامنة عشرة.

هذا وتمارس دولة الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاعتقال بحق المواطنين الفلسطينيين في شتى أمكان تواجدهم ، فالغالبية العظمى منهم اعتقلوا من منازلهم في ساعات متأخرة من الليل، والبعض الأخر تم اعتقاله على الحواجز العسكرية التي تقطع أوصال الضفة الغربية، كما تم اعتقال البعض أثناء سفرهم إلى الخارج وأثناء عودتهم عبر معبر الكرامة الأردني، وكان من ضمن المعتقلين خلال الشهر المنصرم :-

معتقلو الحواجز الإسرائيلية:
المواطن "أديب شفيق القواسمه" 22 عاما من مدينة الخليل اعتقل على حاجز عسكري قرب المدينة، المواطن "إسحاق محمد مصطفى أبو عقيل" 21 عاما من مدينة نابلس اعتقل على حجز زعترة العسكري، المواطن "بلال احمد شرقاوي" من مدينة جنين اعتقل على حاجز شافي شمرون العسكري، المواطن "جعفر دبابسة" 26 عاما من مدينة نابلس اعتقل على حاجز حوارة العسكري، المواطن "أيمن اشتية" 24 عاما من مدينة نابلس اعتقل على الجسر الأردني أثناء سفره للخارج، المواطن "سعيد محمد خليل" 21 عاما من مدينة جنين اعتقل على حاجز برطعه العسكري، بالإضافة إلى اعتقال ثلاث مواطنين مجهولين الهوية على حاجز برطعة العسكري قرب جنين وهم من مدينة أريحا.

وادانت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان استمرار القتل الذي تنتهجه دولة الاحتلال وتنظر بخطورة بالغة إلى استمرار انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وحقه في الحياة كباقي البشر وتصاعد حملات الاعتقال الإسرائيلية المستمرة بحق المواطنين، داعية المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات التي تعنى بالأسرى تحمل مسؤولياتها والعمل على إلزام دولة الاحتلال بوقف عن هذه الانتهاكات.

وطالبت المؤسسة دولة الاحتلال بالكف عن الانتهاكات التي تمارسها ضد الأسرى داخل السجون خاص بعد الإجراءات الإسرائيلية الجديدة التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة والمتمثلة بحرمان الأهل من الزيارة ومنع التعليم وسحب انجازاتهم المختلفة، والعمل على تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية كدولة احتلال تجاههم كما نصت على ذلك المعاهدات والمواثيق الدولية وضمنتها لهم والعمل الفوري على إطلاق المرضى والأطفال والنساء ومن مضى على أسره أعوام عديدة منهم.